أديب فَعَلها.... إعتذر وفضح: الكتل لم تلتزم!

  • محليات
أديب فَعَلها.... إعتذر وفضح: الكتل لم تلتزم!

توقف مسار تشكيل حكومة المهمة التي استلمها رئيس الحكومة المكلف مصطفى اديب اليوم عند اعلانه اعتذاره عن مهمة تشكيل الحكومة بعد لقائه رئيس الجمهورية ميشال عون في قصر بعبدا.

أديب، قال: عندما سمّتني غالبية كبيرة خلال الاستشارات النيابية الملزمة تشرفت بتشكيل حكومة إنقاذ استناداً إلى مطالب أكثرية اللبنانيين. حينها وافق معظم النواب على مضمون المبادرة الفرنسية التي تقدّم بها الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون وكان واضحاً ان تشكيل حكومة بهذه المواصفات والتزامها الإصلاحات تسهيل عمل ماكرون في جلب الدعم للبنان."

واضاف: " أخبرت الكتل السياسة بأنني لست في صدد تسييس أو إيثار فريق سياسي على آخر لكن التوافق الذي قبلت به لتشكيل الحكومة لم يعد موجودا ولا بد أن تستمر المبادرة الفرنسية لأنها تعبر عن نية صادقة لفرنسا".

وتابع: "تبين ان الكتل لم تلتزم وحرصاً مني على الوحدة الوطنية اعتذر عن متابعة تشكيل الحكومة... ان اعتذاري يأتي بسبب عدم تلبية شروطي من الكتل السياسية بعدم تسييس التشكيل.".

واعتذر اديب من للبنانيين وختم كلمته بالقول: حمى الله لبنان واللبنانيين.

ولم يجب على اي سؤال من اسئلة الصحافيين.

بيان رئاسة الجمهورية

وفي وقت لاحق، صدر عن المديرية العامة لرئاسة الجمهورية البيان الآتي:

"استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في الحادية عشرة من قبل ظهر اليوم رئيس الحكومة المكلف الدكتور مصطفى اديب، الذي عرض عليه الصعوبات والمعوقات التي واجهته في عملية تشكيل الحكومة، ثم قدّم له كتاب اعتذاره عن عدم تشكيلها.
وقد شكر رئيس الجمهورية الرئيس المكلّف على الجهود التي بذلها وابلغه قبول الاعتذار.
وسيتّخذ رئيس الجمهورية الإجراءات المناسبة وفقا لمقتضيات الدستور."

المبادرة الفرنسية

وفي وقت لاحق افاد القصر ان رئيس الجمهورية بعد ان استمع الى الرئيس المكلف اكد الحرص على استمرار المبادرة الفرنسية متمنياً ان تستمر لما فيه مصلحة للبنان وللبنانيين.

المصدر: Kataeb.org