أوّل دفعة من لقاح فايزر في لبنان في الأسبوع الأول من شباط.. فمن سيتمّ تلقيحه؟

  • صحة
أوّل دفعة من لقاح فايزر في لبنان في الأسبوع الأول من شباط.. فمن سيتمّ تلقيحه؟

أعاد رئيس لجنة الصحة النيابية عاصم عراجي التأكيد على أن لقاح فايزر سيصل الى لبنان في شباط.
وقال إنه في اوّل أسبوع من شباط ستصل أوّل دفعة من اللقاحات من "فايزر" بحسب تعهّدها.

ولفت في حديث لـ"النهار، الى أن لبنان يحتاج الى 12 مليون جرعة لتلقيح كل الموجودين على الاراضي اللبنانية، ومن الصعب أن تعطينا أي شركة كلّ هذه الكميّة.

وتابع عراجي: "منظمة الصحة العالمية، ارسلت نوعا من المنصّة، لكي تضمن وصول اللقاح الى كلّ بلدان العالم، ووفقا لآلية عملها، يمكن لأي بلد حجز عدد لقاحات يغطي 20% من عدد سكانه ودفع "deposit" للأمر، وهذا ما فعله لبنان في وقت سابق".
واشار الى أن الـ4 مليون لقاح المحجوزين ما بين "كوفيكس" و"فايزر"، يلقحون مليوني شخص فقط، لذلك من الضروري تنويع انواع اللقاحات. ولفت عراجي الى أن أميركا وضعت شرطا على "موديرنا"، عدم بيع لقاحها قبل تأمين تلقيح عدد كبير من الاميركيين.

واشار الى مفاوضات تجري مع "استرا زينيكا"، لا سيما وأن من السهل تأمين نقل وحفظ اللقاح مشددا على ان مفاوضات تجري مع الجميع "لأننا نفكّر بكل الناس".

واشار الى انه سيتمّ فتح الباب امام القطاع الخاص لاستيراد اللقاح ولفت الى أن الـ4 مليون لقاح االتي حجزتها الدولة اللبنانية ستكون جميعها مجانية لمن سيتلقاها.

واستبعد عراجي ما تمّ الحديث عنه، حول اعطاء اللقاحات للسياسيين اوّلا، لافتا الى أن هناك بروتوكولا تضعه وزارة الصحة لمن سيتمّ اعطاؤهم اللقاح أوّلا، بين من يعانون من امراض مزمنة ومن هم من الفئة العمرية فوق الـ65 عاما، وغير ذلك.

المصدر: النهار