أول وفاة بفيروس كورونا في دولة عربية... والأنظار تتوجّه الى اللقاحات

  • دوليّات
أول وفاة بفيروس كورونا في دولة عربية... والأنظار تتوجّه الى اللقاحات

وصل إجمالي عدد الإصابات في العالم 93,455 حالة، فيما وصل عدد الوفيات 3,198 حالة وفاة نتيحة المرض، بينما تعافى 50,690 شخصا حول العالم.

أول حالة وفاة في دولة عربية

أعلنت العراق، اليوم الأربعاء، تسجيل أول حالة وفاة لمصاب بفيروس "كورونا" في محافظة السليمانية.ونقلت عن المديرية أن "المصاب يبلغ من العمر 70 عاما وتم اكتشاف إصابته بالفيروس بعد تدهور حالته الصحية"، وهو "إمام وخطيب مسجد محوي في مدينة السليمانية".

وقالت، إن "الوضع الصحي للمصاب، لم يكن مستقرا، وخضع للعناية الطبية المشددة، إلا أنه لم يتحمل أعراض المرض وفقد على إثرها حياته".

وأعلنت محافظة السليمانية في وقت سابق، تسجيل 5 إصابات بفيروس كورونا في المحافظة، مؤكدة أن "المصابين الخمسة هم من عائلة واحدة، وأوضاعهم الصحية جيدة، وليس لديهم شكوى من أي مشكلة صحية يعانون منها".

إيقاف العمرة موقتًا

على الخط السعودي، صرّح مصدر مسؤول بوزارة الداخلية السعودية، بأنه انطلاقًا من حرص حكومة المملكة على دعم الجهود العالمية والمنظمات الدولية وبالأخص منظمة الصحة العالمية لوقف انتشار فيروس كورونا الجديد (19-COVID) ومحاصرته والقضاء عليه، وامتداداً لقرارها القاضي تعليق الدخول لأغراض العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف موقتًا من خارج المملكة، وقرارها تعليق الدخول بالتأشيرات السياحية للقادمين من الدول التي يشكل انتشار فيروس كورونا الجديد منها خطرًا، وتعليق استخدام المواطنين السعوديين ومواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بطاقة الهوية الوطنية للتنقل من وإلى المملكة، فقد تقرر بناءً على توصية اللجنة المعنية بمتابعة مستجدات الوضع لفيروس كورونا الجديد (19-COVID)، بإيقاف العمرة مؤقتًا للمواطنين والمقيمين في المملكة، على أن يتم مراجعة هذا القرار بشكل مستمر وإيقاف العمل به متى ما انتفت الأسباب التي دعت إليه.

الكويت وكورونا.. يوم "نظيف" آخر

لليوم الثاني على التوالي، أعلنت وزارة الصحة الكويتية، الأربعاء، عدم تسجيل أي إصابات جديدة بفيروس "كورونا" المستجد خلال الـ24 ساعة الأخيرة.وبهذا الإعلان، يبقى إجمالي عدد الحالات المصابة في الكويت عند 56.

والثلاثاء قالت الإدارة العامة للطيران المدني في الكويت، إن الركاب القادمين من 10 دول، منها الهند وتركيا ومصر، عليهم تقديم شهادات معتمدة من السفارة الكويتية لديها، تفيد بأنهم غير مصابين بالفيروس.وأضافت الإدارة على "تويتر" أنه "لن يُسمح للركاب من هذه الدول بدخول الكويت إذا لم يقدموا هذه الشهادات".

طلاب في الحجر الصحي المنزلي

وفي إسرائيل، وضع 1150 طالب من مدرسة في تل أبيب في حجر صحي منزلي بعد إصابة نائبة مدير المدرسة وأحد الطلاب بفيروس "كورونا".

ارتفاع حصيلة الإصابات في كوريا الجنوبية إلى 5328

سلطات كوريا الجنوبية أعلنت عن ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا الجديد في البلاد إلى 5328 شخصا حتى منتصف ليل أمس الثلاثاء، بزيادة 516 حالة إصابة جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأوضح مركز تدابير الحجر الصحي الكوري الجنوبي اليوم الأربعاء، أن معظم حالات الإصابة (4,780 حالة أي نحو 90%) والإصابات الجديدة (494) تم اكتشافها في مدينة دايغو جنوب شرقي البلاد والإقليم المجاور لها.

ويواجه أكثر من ألفي مريض كارثة حقيقية تجسدها قوائم الانتظار الطويلة.وينتظر 2300 من المصابين بالمرض القاتل دخول المستشفيات في دايغو، المدينة التي شهدت أسوأ تفش للفيروس خارج بر الصين الرئيسي، لكنها تعاني نقص المستشفيات، مما يعزز فرص انتقال العدوى لآخرين.

بسبب كورونا.. إيران تفرج عن 54 ألف سجين

أعلنت السلطات الإيرانية، الثلاثاء، على لسان المتحدث باسم السلطة القضائية غلام حسين إسماعيلي، أنها أفرجت، بشكل مؤقت، عن أكثر من 54 ألف سجين، خوفا من تفشي فيروس كورونا.

وأوضح إسماعيلي أوضح أن السماح لآلاف السجناء بالإفراج المؤقت جاء بعد التأكد من عدم إصابتهم بالفيروس، مع قيام السجناء بدفع كفالة، وفق ما نقل موقع هيئة الإذاعة البريطانية. يشار إلى أن السجناء التي ترتبط جرائمهم باعتبارات أمنية، الذي تتجاوز مدة عقوبتهم أكثر من 5 سنوات، لن يشملهم القرار الجديد، وفقا لما أكده المتحدث.

وكانت السلطات الإيرانية قد أعلنت، الثلاثاء، عن ارتفاع عدد الوفيات نتيجة الإصابة بفيروس كورونا إلى 77 شخصا، وتجاوز عدد المصابين 2300 شخص.

الاصابات في أوروبا الى ارتفاع

وفي القارة الأوروبية، مازالت الدول تسجّل إرتفاعاً في الحالات المسجّلة.

فقد ارتفع عدد المصابين بفيروس "كورونا" في ألمانيا إلى 240 فيما قالت وزارة الصحة الألمانية أن فيروس كورونا أصبح "وباء عالميا".

وأعلنت الحكومة الألمانية أن العالم بات يواجه "وباء عالميا" مع تفشي فيروس كورونا، مؤكدة أنها تنظر إلى الوضع "بجدية كبرى" مع تزايد عدد الإصابات بشكل متواصل.

وقال وزير الصحة ينس سبان متحدثا أمام مجلس النواب في برلين إن "وباء كورونا المستجدّ في الصين تحول إلى وباء عالمي".

إشارة إلى أنّه بالأمس، أكد مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم أنه يتم التعامل بنجاح مع فيروس كورونا، لافتا إلى أنه جرى استبعاد خطر احتمال تطوّر كورونا لوباء.

وارتفع عدد المصابين بكورونا إلى 23 حالة بعد اكتشاف 10 حالات جديدة.

وتفوقت إيطاليا على إيران مؤخرا، حيث باتت صاحبة أكبر عدد من الوفيات بعد الصين، بإجمالي 79 حالة وفاة حتى الثلاثاء.

وأعلنت الحكومة الإيطالية، الأربعاء، إغلاق المدارس والجامعات في أنحاء البلاد، بسبب تفشي فيروس "كورونا"، كما قررت إقامة مباريات دوري الدرجة الأولى الإيطالي من دون جماهير.

وذكرت وكالة الأنباء الإيطالية أن تعطيل الدراسة في المدارس والجامعات سوف يستمر حتى منتصف آذار الجاري، في أحدث جهود لاحتواء أسوأ انتشار لفيروس "كورونا" في أوروبا.

وأغلقت الحكومة المدارس والكليات في المناطق الأكثر تضررا في شمال البلاد قبل نحو 10 أيام، وفرضت حجرا صحيا على عدة بلدات في بؤرة التفشي.

اللوفر يعيد فتح أبوابه... وطوكيو طلبت عدم المشاركة في احتفالات موسم تفتح الكرز

أعاد متحف اللوفر فتح أبوابه ظهر الأربعاء بعد إقفاله منذ الأحد بفعل ممارسة الموظفين حقهم في الامتناع عن العمل بسبب تفشي فيروس كورونا، على ما أعلنت الإدارة في بيان.

وقد أعيد فتح المعلم الشهير على وقع تصفيق حار من السياح الذين كانوا ينتظرون في الباحة، على ما أفادت صحافية في وكالة فرانس برس.

 وأشارت إدارة المتحف إلى "مخاوف مشروعة" لدى الموظفين بفعل تفشي الفيروس في فرنسا، لكنها شددت على أن "الأولوية القصوى" تكمن في "توفير سلامة العاملني والزوار" مع الإشارة إلى أنه "حتى الساعة لا تزال توصيات السلطات المختصة تدعو إلى عدم إغلاق المتاحف".

وذكّرت الإدارة بأنها تعهدت اتخاذ تدابير مكملة لتلك المعتمدة أساسا، من دون إعطاء تفاصيل إضافية.

وفي السياق عينه، طلبت حكومة طوكيو من سكان المدينة الأربعاء الامتناع عن حضور الحفلات المقامة في المتنزهات لمناسبة موسم تفتح أزهار الكرز الشهير.    

وقالت الحكومة في بيان "يرجى الامتناع عن الانضمام إلى الحفلات التي تشمل الطعام والمشروب من أجل منع انتشار العدوى بفيروس كورونا المستجد"، وأضافت أنّ التنزّه للاستمتاع بساكورا أو أزهار الكرز أمر جيد لكنها نصحت الناس بوضع الأقنعة إذا كانوا يسعلون. 

وقد شدد رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي التدابير لاحتواء الفيروس وحض المدارس على الإغلاق لأسابيع عدة ودعا منظمي الفعاليات الكبرى إلى إلغائها أو تأجيلها.

الصحة الأمريكية: نطوّر لقاحا محتملا

أعلن وزير ​الصحة​ الأمريكي أليكس أزار، اليوم الأربعاء، أن أطباء أمريكيين قاموا بتطوير لقاح محتمل لمعالجة ​فيروس كورونا​ المستجد في غضون ثلاثة أيام، وسيتم اختباره في الأيام المقبلة.

وجاءت تصريحات الوزير الأمريكي خلال كلمة مقتضبة ألقاها في ​البيت الأبيض​ وإلى جانبه كل من الرئيس الأمريكي ​دونالد ترامب​ ومدير المعاهد الوطنية للصحة الطبيب أنتوني فوشي.

وأكد أزار أن العلماء في الولايات المتحدة بصدد حقن أول مريض باللقاح الجديد بعد حوالي شهر من الآن، مضيفا أن إدارة الغذاء و​الدواء​ الأمريكية قد رخصت، يوم الاثنين الماضي، بإدخال اللقاح في المرحلة الأولى من التجارب السريرية.

 

المصدر: Kataeb.org