إعلان عن عملية كوماندوس في سوريا...ماذا استهدفت؟

  • إقليميات
إعلان عن عملية كوماندوس في سوريا...ماذا استهدفت؟

بعد أيام من إعلان رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي تنفيذ اسرائيل عملية كوماندوس ناجحة من دون الإدلاء بتفاصيل، نشر موقع "أنتلي تايم" الاستخباراتي الإسرائيلي تفاصيل عملية استخباراتية سرية استهدفت مقر "الوحدة 840" التابعة لـ"فيلق القدس" في العاصمة السورية دمشق قبل أربعة أشهر، مشيراً إلى أن المداهمة وقعت في قلب حي كفرسوسة، على بعد 500 متر فقط من السفارة الإيرانية.

ويشرف على مقر "الوحدة 840" اللواء جواد جعفري، المسؤول عن عمليات "فيلق القدس" في سوريا.

وفي تفاصيل المداهمة، قال إن العملية وقعت في قلب حي كفرسوسة الذي شهد اغتيال عماد مغنية أحد أبرز قياديي "حزب الله" عام 2008، على بعد 500 متر فقط من السفارة الإيرانية.

ونسب الموقع إلى مصادر استخباراتية  أن العملية شملت ضبط معلومات ووثائق حول وحدة "فيلق القدس" في سوريا، وخطط ضد أهداف إسرائيلية، بالإضافة إلى تفاصيل عن أفرادها، كما شهدت تصفية عناصر أمنية، واستجوابات فورية تحت تهديد السلاح، مضيفة  أن عملاء محليين شاركوا في تنفيذ العملية.

وبحسب الموقع، كشفت الاستخبارات الإسرائيلية عن وجود "الوحدة 840"، في  تشرين الثاني 2020 أثناء تحقيقات حول وجود متفجرات على الحدود الشمالية، في شهري  آب وتشرين الثاني 2020.

وذكر المصدر أن هذه الوحدة التابعة ل"فيلق القدس" مسؤولة عن التخطيط وإنشاء بنية تحتية للإرهاب حول العالم، مضيفا أنها تعمل ضد أهداف غربية، وتسعى لتجنيد وتدريب نشطاء الميليشيات الأجنبية، فتستقطب عناصر من الباكستانيين والعراقيين والأذريين والأتراك.

ويتولى يزدان مير، المعروف باسم سدير باغري، رئاسة هذه الوحدة، ويرافقه كل من مختبي هاشمي ومحسن محمد، وغالبا ما يتنقلان بين إيران وسوريا.

وتشير المصادر إلى أن هذه الوحدة لها فرعٌ يعمل خارج دمشق، على مقربة من قاعدة الأمن العام السوري.

وذكر الموقع أن هذا النشاط يجري بالتنسيق مع السلطات السورية، ويشرف عليه اللواء جواد جعفري، المسؤول عن عمليات "فيلق القدس" في سوريا.

المصدر: وكالة الأنباء المركزية