الراعي من قصر بعبدا: الثلث المعطّل غير موجود في الطائف والدستور ولا لزوم له

  • محليات

بعد يومين من لقائه رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري في بكركي، زار البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي رئيس الجمهورية ميشال عون.

وقال بعد اللقاء:" كنتُ أتمنّى أن نعيّد السنة بوجود حكومة جديدة لأنّ البلد لم يعد يحتمل ولا يمكن ان نكمل دون حكومة والامور تستدعي الإسراع أكثر في التأليف فالشعب لا يحتمل وهو جائع ومدمّر وهذا سبب أساس لتشكيل حكومة لأنّها سلطة تنفيذية يجب أن تكون موجودة فحكومة تصريف الأعمال من غير الطبيعي أن تستمرّ كلّ هذا الوقت والبلد يقع في الشلل".

أضاف:"وكأن كورونا لا يكفي ومهما كانت الظروف والاسباب من الضروري ان يحصل التفاهم بين عون والحريري وفقاً للدستور".

وشدد الراعي على ان الحكومة باب كل الاصلاحات بدءا من اعادة اعمار بيروت والورشة تحتاج الى حكومة وقال:"ننطلق من مبدأ اساسي في الدستور بحيث ان الرئيس المكلف يحضّر تشكيلته ويتشاور بها مع رئيس الجمهورية".

وأضاف:"أتيت لزيارة الرئيس عون بصفتي الشخصية كبطريرك ولكي أنقل هموم الناس وأوجاعهم ولقد طلبتُ من الحريري عندما التقيته إطلاعي على سبب التأخير في تشكيل الحكومة".

ولفت الى ان هناك حلولا لدول المنطقة لكن لبنان غائب ولا يمكن ان تبقى كرسي لبنان فارغة.

وردا على سؤال، قال الراعي:" لا اعرف اسماء الوزراء وشخصيا لا دور لي لأقوم بالتقييم واسناد الحقائب، لم المس بحديثي مع عون انه متمسك بالثلث المعطل خاصة وان هناك اتفاقا ورأيا عاما بتشكيل حكومة غير سياسية او حزبية انما من اختصاصيين غير مرتبطين بأي حزب والثلث المعطل غير موجود في الطائف والدستور ولا لزوم له".

واكد اننا نريد الاحترام للسلطات القائمة بحكم تكوين تفكيرنا وروحانيتنا ونحترم كل حامل سلطة واذا عندي اي ملاحظة اصارحه بها فنحن لا نقبل بانتهاك كرامة اي انسان فكيف اذا كان صاحب مسؤولية.

أوساط متابعة للقاء عون – الراعي لفتت الى ان الرئيس عرض امام البطريرك لآخر المعطيات الحكومية مؤكدا ضرورة تشكيل حكومة قادرة على الاصلاح والعمل والسير بالتدقيق الجنائي.

الرئيس عون وضع الراعي في أجواء الصيغ التي تم تداولها وأكد أنّ هدفه تشكيل حكومة منتجة وفاعلة يكون باستطاعتها مواجهة الأمور الراهنة داخليا وإقليميا.

مصادر اللقاء أوضحت للجديد ان البطريرك الراعي تمنى على الرئيس عون أن يستأنف التواصل مع الحريري وقد أبدى استعداده لذلك وقال الراعي "إذا مطلوب مني شي أنا حاضر" فيما قال رئيس الجمهورية ألا مشكلة مع الحريري و"يمكننا التواصل في أي لحظة".

المصدر: Kataeb.org