الرهان على زيارة هيل لفهم الرؤية الأميركية تجاه لبنان

  • محليات
الرهان على زيارة هيل لفهم الرؤية الأميركية تجاه لبنان

وأضافت هذه الأوساط أن الدبلوماسي الأميركي الرفيع الذي من المقرر وصوله إلى بيروت مساء الخميس، سيلتقي مع كافة المسؤولين اللبنانيين، وفي مقدمهم الرؤساء عون وبري والحريري، إضافة إلى قائد الجيش العماد جوزيف عون، ومسؤولين لبنانين آخرين، وأن لا صحة لكل التحليلات التي نشرتها الصحافة اللبنانية حول حيثيات الزيارة وأهدافها.

في المقابل فإن أوساط برلمانية تنظر إلى الزيارة بصفتها مهمة لجهة أنها الأولى لمسؤول أميركي منذ اندلاع الحراك الشعبي اللبناني، وأنها تأتي بعد إفراج إدارة الرئيس دونالد ترامب عن مساعدات كانت معلقة للجيش اللبناني قيمتها 105 ملايين دولار وبعد إعلان وزارة الخزانة الأميركية عن رزمة عقوبات جديدة طالت شخصيات لبنانية، قيل إن أحدهم قريب من بري فيما آخر قريب من رئيس التيار الوطني الحر.

وتقول هذه الأوساط إنها تراهن على هذه الزيارة لفهم الرؤية الأميركية التي باتت غامضة للبنانيين بشأن بلدهم، كما للاطلاع على المزاج الدولي العام، لاسيما من قبل المؤسسات المالية الكبرى (البنك وصندوق النقد الدوليين) بشأن الدعم المالي للبنان وشروطه السياسية. وفهم أن هيل سيعلن موقفا بعد اجتماعه مع الرئيس عون في بعبدا الجمعة.

المصدر: العرب اللندنية