اللائحة الجديدة للمدن الأكثر غلاءً في العالم صدرت... وبيروت في موقعٍ متقدّمٍ!

  • إقتصاد
اللائحة الجديدة للمدن الأكثر غلاءً في العالم صدرت... وبيروت في موقعٍ متقدّمٍ!

في الدراسة السنوية حول كلفة المعيشة في 209 مدينة في العالم التي أجرتها شركة الاستشارات العالمية Mercer، جاءت بيروت في المرتبة 45 عالميًا وفي المرتبة الرابعة بين 17 مدينة عربية شملها التقرير للعام 2020. وقد صُنّفت بيروت بالمدينة الـ13 الأكثر غلاءً بين 51 مدينة في 40 دولة ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع المشمولة في المسح. وكانت بيروت المدينة الـ53 الأكثر غلاءً في العالم والمدينة الرابعة الأكثر غلاءً في المنطقة العربية في مسح العام 2019.

وتقوم هذه الدراسة بمقارنة كلفة 200 سلعة في كلّ مدينة شملها المسح. تشمل المقارنة كلفة السكن، والطعام، والملبس، والسلع المنزلية بالإضافة إلى المواصلات والترفيه. وصُنفت المدن بناءً على مسح أجرته الشركة في آذار 2020. وقد اتخذ التقرير مدينة نيويورك مرجعاً للمقارنة. يُشار إلى أنّ شركة "Mercer" تجري هذا المسح في آذار من كل سنةً لمساعدة الشركات الدولية على تحديد المخصصات التي تقدمها لموظفيها العاملين في الخارج. وتعكس التصنيفات كيف يمكن لتقلّبات أسعار ​العملات​ والتغيرات في أسعار السلع والخدمات أن تؤثر على القوة الشرائية للموظفين الأجانب. وقد جاءت نتائج المسح في النشرة الأسبوعية لمجموعة ​بنك بيبلوس​ "Lebanon This Week".

على الصعيد العالمي، اعتُبرت كلفة المعيشة في بيروت أكثر غلاءً من تلك في دبلن، وميلان ومدينة White Plains في ضواحي نيويورك في ​الولايات المتحدة​؛ وأقل غلاءً من ​بوسطن​، و"Qingdao" في ​الصين​ و"Brazzaville" في جمهورية ​الكونغو​. أما بين الدول ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع، اعتُبرت كلفة المعيشة في بيروت أكثر غلاءً من وسان بطرسبرغ في ​روسيا​، و"Shenyang" في الصين وعمان في الأردن، في حين كانت أقل غلاءً من "Tianjin" و"Chengdu" و"Qingdao" في الصين. إقليميًا، اعتُبرت كلفة المعيشة في بيروت أقل غلاءً فقط من ​دبي​، الرياض و​أبو ظبي​.

كما أشار التقرير أنّ 12 من أصل 17 مدينة عربية ارتفع ترتيبها في مسح العام 2020، في حين تراجع ترتيب مدينة ​الجزائر​، وأبو ظبي، ودبي وجدّة، ولم يتغيّر ترتيب مدينة ​تونس​ العاصمة من العام الماضي. وشمل المسح مدينتين غير عربية في المنطقة، فاحتلت ​اسطنبول​ المركز الـ156 عالميًا مقارنة بالمرتبة 154 التي احتلّتها في مسح العام2019 ، في حين جاءت ليماسول في المركز الـ166 مقارنةً بالمركز الـ 161 في العام الماضي. واعتبرت ​هونغ كونغ​ المدينة الأكثر غلاءً في العالم، في حين كانت مدينة تونس الأقل غلاءً في جميع أنحاء العالم.

المصدر: وكالات