الموازنة في جلسة حادية عشرة: هذا هو التوجّه والعسكريون ينتظرون!

  • محليات
الموازنة في جلسة حادية عشرة: هذا هو التوجّه والعسكريون ينتظرون!

على وقع تعليق اعتصام العسكريين المتقاعدين امام مصرف لبنان الى الثلاثاء واضراب اساتذة الجامعة اللبنانية وتلويح قطاعات اخرى بالتصعيد، انعقد مجلس الوزراء عند الثانية عشرة والنصف من بعد ظهر اليوم في السراي الحكومي في جلسة هي الحادية عشرة لمتابعة دراسة مشروع قانون الموازنة العامة على ان يعود للانعقاد ظهر الثلاثاء في السراي.

الجراح: الحكومة حرصت على عدم المس بالتقديمات للجمعيات الجديّة

وزير الاعلام جمال الجراح لفت بعد الجلسة الى ان الحكومة استكملت بحث التقديمات للمؤسسات والجمعيات والهيئات وحرصت على عدم المس بالتقديمات للجمعيات الجديّة التي تساعد المواطنين فعليا الا انه حصل تخفيض على التقديمات لجمعيات أخرى بحدود 10% او 15%.

وقال:"حافظنا على ما تقدّمه الدولة لتلك المؤسسات التي تقدّم خدمات للمواطنين واثبتت وجودها وانتهينا من هذا البند".

وكشف ان جلسة الغد ستشهد اقتراحات اقتصادية واصلاحات ووزير المال سيعطي ملخصا عن كل ما قمنا به وحققناه من نتائج وما حققته الاصلاحات وعلى اي ارض مالية نقف".

واعتبر الجراح ان الامور تأخذ نقاشا مفيدا ومسؤولا ونحن امام موازنة  اصلاحية وبالتالي النقاش حاصل حول معظم البنود لتقديم الصحيح للمواطنين.

عن التدبير رقم 3، قال الجراح:" هو يطبّق في مواجهة العدو الاسرائيلي ولكن يبقى لوزيري الدفاع والداخلية ان يحدّدا التدابير اللازمة بالنسبة للمناطق الأخرى بحسب تقييمهما الوضع الأمني فقد يعتمد تدبير رقم 3 في بيروت مثلا".

حسن خليل يعرض ارقامه غدا

اما وزير المال علي حسن خليل فقال:" استكملنا البنود وناقشنا اقتراحات جديدة وقمنا بمراجعة للمساهمات والعقود في كل الوزارات، عملنا في وزارة المال يختصر الأرقام المالية الموجودة في كل الوزارات".

اضاف:"أعددنا لائحة كوزارة المال تختصر كل التقديمات وناقشناها بتفاصيلها والتخفيضات حولها تمت بالتساوي".

باسيل غير موافق على كل الموازنة المطروحة 

وبحسب معلومات للـLBCI، فقد أبلغ وزير الخارجية جبران باسيل مجلس الوزراء عدم موافقته على كل الموازنة المطروحة وأعلن أنه سيقدم مقترحاته الى المجلس غدا والتي ستركز على خدمة الدين العام والتهرب الضريبي والجمركي.

وأفادت معلومات الـmtv ان وزراء "القوات" و"الاشتراكي" طالبوا بإلغاء المجلس الاعلى اللبناني - السوري طالما هناك سفير يقوم بالمهام وبالتالي لا ضرورة للثنائيات في العمل وتكبّد أموال إضافية.

بين بري وموظفي القطاع العام

وموضوع الموازنة والرواتب عرضه رئيس مجلس النواب نبيه بري مع وفد رابطة موظفي القطاع العام، الذي رفض أي مسّ بالرواتب تحت اية صيغة طرحت أو تطرح، وشدّد على الحقوق المكتسبة والتقديمات الإجتماعية، وعلى عدم المسَ بالمعاش التقاعدي.

مصدر من رابطة موظفي الادارة العامة قال لـkataeb.org: "يبدو ان الاتجاه في مجلس الوزراء هو نحو اقتطاع ١٥٪ من شطر الراتب الذي يتجاوز ٣ مليون والأمر بات شبه محسوم".

بو صعب التقى وفد حراك العسكريين المتقاعدين

وقبيل جلسة مجلس الوزراء، التقى وزير الدفاع الوطني الياس بو صعب وفدا من حراك العسكريين المتقاعدين وتم البحث في مواد مشروع الموازنة التي تمس بحقوق المتقاعدين.

وأكد بو صعب أن "مسألة الاقتطاع من الرواتب أو التعويضات أو تجميد جزء نسبي منها لفترة معينة وموضوع فرض ضريبة دخل بنسبة 3% على رواتب المتقاعدين غير مطروحة للنقاش". وأوضح أنه "في حال كان هناك من متغيرات في هذا الموضوع فسيبلغهم بالأمر فور حصوله اذا حصل".

وتم الاتفاق على اعتبار هذه اللجنة التي يمكن توسعتها لتشمل عددا أكبر من المتقاعدين، لجنة مخصصة لمواكبة موضوع مشروع الموازنة مع وزارة الدفاع، على أن تعقد اجتماعات دورية وعند الحاجة.

وفي هذا السياق، تمنى بو صعب على جميع المتقاعدين "عدم اللجوء إلى أسلوب إحراق الإطارات وقطع الطرقات وإقفال المؤسسات العامة"، داعيا إياهم إلى "اعتماد وسائل الاعتراض السلمية والحضارية بدون تعطيل المرافق العامة للمحافظة على صورتهم ومكانتهم واحترامهم لدى المواطنين".

تعليق الاعتصام امام مصرف لبنان

في الاطار عينه، علّق العسكريون المتقاعدون اعتصامهم أمام مصرف لبنان والمناطق الأخرى بعد ظهر اليوم في انتظار جلسة مجلس الوزراء غدا وذلك تجاوبا مع وزير الدفاع على أن تبقى جهوزيتهم للتحرك قائمة.

وأعلن العميد المتقاعد سامر رماح "أن قرار تعليق إعتصام المتقاعدين العسكريين حتى اشعار آخر، جاء بعد لقاء مع وزير الدفاع الوطني الياس بو صعب الذي تمنى عليهم وقف الاعتصام على أساس أنه سيطرح البنود المتعلقة بالعسكريين ويطلب حذفها من الموازنة.

وأعلن أنه "سيتم الدعوة إلى جمعيات عمومية يتم التداول فيها في مجريات ما تؤول إليه الامور".

وأكد العميد المتقاعد اندره بو معشر، ان المعتصمين ينتظرون انتهاء جلسة مجلس الوزراء والقرارات الصادرة عنها، لا سيما في ما يتعلق بحقوقهم ومكتسباتهم التي يعتبرونها خطا أحمر ممنوع المس بها"، ليبنوا على الشي مقتضاه".

 

المصدر: Kataeb.org