بالصور- الغضب الشعبي متواصل... وهذه حال الطرقات

  • محليات

يستمرّ مشهد الاحتجاجات في المناطق، هو الذي بلغ أمس مرحلة اختناق هائلة. واليوم، لليوم الثاني، قطع شبان الطريق في محيط ساحة الشهداء، بالقرب من مسجد الأمين بالإطارات المشتعلة، رفضاً لما وصل إليها الوضع، ولما يعيشه اللبناني من ذلّ وقهر، مردّدين هتافات: "ثوار، أحرار، حنكمل المشوار".

وكانت غرفة التحكم المروري قد أفادت عن قطع السير على طريق المطار القديمة المسلك الغربي مقابل ملعب الانصار.

كذلك أفيد عن قطع السير على طريق شاتيلا باتجاه المطار مقابل جامع مطر.

ومساء أفيد عن قطع طريق المطار بالاتجاهين.

وبدعوة من ثوار بعلبك وتحت عنوان "من اجل رحيل ومحاسبة منظومة التجويع والإفقار"، اعتصم عدد من المحتجين في ساحة المطران في بعلبك، وقطعوا الطريق على المارين، حيث ألقيت كلماتٌ منددة بأداء السلطة الفاسدة.

وكان شبان قد قطعوا طريق رياق- بعلبك الدولية قرب مفارق الطرق المؤدية إلى بلدتي النبي شيت والخضر بالإطارات المشتعلة، احتجاجا على الأزمة المعيشية وارتفاع سعر صرف الدولار أمام الليرة.

وقطعت مجموعة من الشبان مدخل بلدة بيت شاما في منطقة غربي بعلبك بالإطارات المشتعلة لبعض الوقت، احتجاجا على تردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية.

كذلك قطع محتجون مدخل سوق بعلبك التجاري مقابل أوتيل "بالميرا" بالسيارات لبعض الوقت.

كما تجمع محتجون عند دوار ابلح الفرزل. وسجّل انتشار كثيف للجيش.

وشهدت طريق السهل - ابلح - الفرزل زحمة سير خانقة بعد تحويل السير اليها، بسبب اقفال مستديرة ابلح - الفرزل من قبل المحتجين.

وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام عن قطع طريق عام المصنع - راشيا عند مفرق بلدة كفرقوق.

في موازاة ذلك، أفادت غرفة التحكم المروري أن الطرقات المقطوعة ضمن منطقة البقاع هي: ضهر الاحمر، راشيا، مستديرة ابلح باتجاه زحلة، رياق بعلبك عند مفرق الخضر بالاتجاهين.

ومساء، عمد عدد من الناشطين في الحراك الشعبي الى قطع الطريق الرئيس أمام سرايا طرابلس بالاتجاهين، بالاطارات المشتعلة ومستوعبات النفايات والحجارة، احتجاجا على تفلت سعر صرف الدولار وتردي الوضع المعيشي.
كما قطع آخرون طريق الريفا بمحلة القبة بالاطارات المشتعلة، ورددوا هتافات تطالب بمحاسبة الفاسدين والمتورطين بارتفاع سعر صرف الدولار.

كذلك، افادت مندوبة "الوكالة الوطنية للاعلام" في طرابلس عن قيام مجموعات من أهالي جبل محسن والقبة بقطع الطرقات وحرق الاطارات إحتجاجا على تردي الأوضاع المعيشية والإقتصادية، في اول مشاركة يجتمع فيها ابناء المنطقتين في تحرك شعبي يضمهما معا.

في سياق متصل قطع محتجون اوتوستراد البداوي الدولي في الاتجاهين عند نقطة تجمع المدارس وعند نقطة محطة اكومي للمحروقات، احتجاجا على الوضع المعيشي وارتفاع سعر صرف الدولار، بعدما وضعوا حجارة وحاويات نفايات واطارات سيارات وسطه. ودفع ذلك المواطنين العابرين على الاوتوستراد من طرابلس باتجاه المنية وعكار وبالعكس الى سلوك الاوتوستراد الجديد وطرقات فرعية بديلة للوصول الى اشغالهم.

توازيًا، أفادت غرفة التحكم المروري ان الطرقات المقطوعة ضمن منطقة الشمال هي اوتوستراد البالما بالاتجاهين، والطريق البحرية بالاتجاهين أيضاً، بالاضافة الى مستديرة العبدة بالاتجاهين. كما أفيد عن قطع اوتوستراد شكا عند مفرق البلمند من قبل السائقين العموميين وأعيد فتحه بعد وقت.

أما في الكورة، فقطع محتجون الطريق البحرية قرب منطقة النورث مارينا عند مدخل بلدة راسمسقا.

كما عمد المحتجون الى قطع اوتوستراد جبيل بالاتجاهين، ثم ما لبث ان أعيد فتحه بعد وقت.

كذلك، جرت محاولة لقطع طريق البحصاص لكن الجيش اللبناني منع ذلك بسبب الضغط الشديد للسيارات.

جنوباً، أفيد عن قطع جسر سينيق عند مفرق الغازية.

كذلك، نفذ عدد من شبان حراك صيدا تننفص وقفة احتجاجية امام محال الصيرفة في شارع رياض الصلح في المدينة احتجاجا على رفع سعر الدولار.

وردد المحتجون هتافات ضد حاكم مصرف لبنان رياض سلامة والطبقة السياسية .

وتخلل الوقفة قيام عدد من المحتجين باقفال عدد من محال الصيرفة.

 ونظم ناشطو "حراك صور" مساء اليوم تظاهرة احتجاجا على تردي الاوضاع الاقتصادية والمعيشية وارتفاع سعر صرف الدولار، انطلقت من ساحة العلم وجابت شوارع المدينة.
ورفع المشاركون الاعلام اللبنانية، ورددوا هتافات تدعو للنزول إلى الشارع. وأكدوا "الاستمرار بحراكهم حتى اسقاط المنظومة الفاسدة". ورافق المسيرة إجراءات أمنية مشددة للجيش والأجهزة الأمنية.

 

من جهة أخرى، أفادت غرفة التحكم المروري عن اعادة فتح السير على اوتوستراد الزوق عند مفرق يسوع الملك، الذي أقفله المحتجون وبقي مقفلا على مسلكيه الشرقي والغربي أمام حركة السير منذ ليل أمس، بالمكعبات الإسمنتية ومستوعبات النفايات، احتجاجا على تردي الأوضاع المعيشية وارتفاع سعر صرف الدولار.

المصدر: Kataeb.org