بالصور والفيديو- الثلوج تتدنّى ليلاً....السيول تجتاح محال تجارية وتغرق طرقات الناعمة

  • محليات

شهدت منطقتا النبطية وإقليم التفاح، هطول أمطار غزيرة الليلة الماضية وطوال ساعات اليوم مع هبوب عواصف قوية، وشكلت المياه المتساقطة مستنقعات في الاراضي الزراعية وتسببت السيول بجرف الاتربة والحصى الى الطرق.

كما، اجتاحت السيول بعض المحال التجارية في محلة تول ومرج حاروف وزبدين، كما دخلت المياه الى عدد من المنازل في بلدات الدوير وحاروف والشرقية، وارتفع منسوب المياه في نهر عربصاليم وعند جسر الست زبيدة الذي يربط منطقة النبطية بإقليم التفاح، كما شهد نبع الطاسة ارتفاعا ملحوظا بمنسوبه، وفاضت جوانبه بالمياه المتدفقة.

ويستمر الطقس عاصفا لليوم الثاني على التوالي في حاصبيا والمنطقة، مصحوبا برياح شديدة السرعة وتدن بدرجات الحرارة.

وقد تسببت الأمطار التي تساقطت ليل أمس وصباح اليوم، بسيول جرفت معها الحصى والأتربة الى وسط الطرق محولة إياها الى مستنقعات. كما وتسببت هذه الأمطار مع ذوبان الثلوج بارتفاع منسوب مياه نهر الحاصباني وبحدوث فيضانات طالت بعض المنتزهات والمقاهي المحاذية لضفتيه، إلا ان الأضرارها اقتصرت على الماديات.
وتساقطت الثلوج ليلا على المناطق التي يزيد ارتفاعها عن 1200 متر، الا أن جميع الطرق سالكة بما فيها طريق شبعا عين عطا عبر وادي جنعم، حيث يفضل استخدام الآليات المجهزة بسلاسل معدنية.

وتسببت غزارة الأمطار، بفيضان نهر الناعمة، ما أدى إلى قطع عدد من الطرقات الداخلية في المنطقة، ووصلت المياه الجارفة والسيول الى المسرب الشرقي من الأوتوستراد الساحلي، وصولاً حتى دوحة الحص.

واعلنت غرفة التحكم المروري عن قطع الطريق الداخلية بين كفرحزير و كفرحاتا قضاء الكورة بسبب انهيار للتربة في المحلة.

كما أدت العاصفة التي تسيطر على لبنان والساحل الجنوبي إلى توقف حركتي الصيد والملاحة البحرية في ميناء صيدا، بسبب الانواء وارتفاع الموج، فيما تساقطت الامطار بغزارة طوال ليل أمس وصباح اليوم ما أدى الى تشكل السيول على جوانب الطرق وسط تدن ملحوظ في درجات الحرارة، وخلت الشوارع من السيارات والمارة بفعل قانون التعبئة العامة وأحوال الطقس.
في وقت تواصل فيه القوى الامنية إجراءاتها من خلال تسيير دوريات وإقامة حواجز لها وتسطير محاضر ضبط بحق المخالفين.

وكما مع كل شتوة، فاض نهر الغدير على الأحياء السكنيّة.

وغطت الثلوج التي تساقطت اليوم معظم البلدات والطرق الجبلية في الضنية، والتي يزيد إرتفاعها عن 1400 متر فوق سطح البحر، وخصوصا طريق الضنية الرئيسية التي تربطها بالهرمل، حيث قطعتها بالكامل أمام حركة السيارات والآليات.
وقطعت الثلوج طريقي جرد النجاص وجرد مربين، وعزلت الأماكن السكنية في البلدات الجبلية المرتفعة، وخصوصا بقاعصفرين وبقرصونا ونمرين السفيرة وكفربنين لبعض الوقت بسبب تراكم الثلوج، وتعذر العبور إلا للسيارات المجهزة بسلاسل معدنية أو سيارات الدفع الرباعي، بالتزامن مع إنخفاض ملحوظ في درجات الحرارة، نتيجة برودة الطقس الشديدة.
ودفع ذلك عددا من المغامرين ومحبي الثلوج الى الصعود بسياراتهم المجهزة وسيارات الدفع الرباعي إلى الأماكن الجبلية، للتمتع واللعب بمشاهدة الثلوج.

الى هذا، توقعت دائرة التقديرات في مصلحة الارصاد الجوية أن يكون الطقس غدا غائما جزئيا الى غائم أحيانا مع انخفاض إضافي وبسيط بدرجات الحرارة وضباب على المرتفعات ورياح ناشطة، تتساقط أمطار متفرقة خلال النهار، يتحول مساء الى غائم وتشتد غزارة الأمطار وتكون مترافقة بعواصف رعدية ورياح شديدة تصل سرعتها الى 60 كلم/س بخاصة في المناطق الشمالية يرتفع معها موج البحر الى ثلاثة أمتار وتتساقط الثلوج على ارتفاع 1300 متر وما دون ذلك شمال البلاد، نحذر من تشكل السيول، وتساقط حبات البرد، انجراف التربة وتطاير اللوحات الاعلانية على الطرقات.

وجاء في التنشرة الآتي:

- الحال العامة: منخفض جوي مصحوب بكتل هوائية باردة متمركز فوق البحر الأسود يؤثرعلى الحوض الشرقي للمتوسط ويشتد تأثيره اعتبارا من صباح اليوم الأحد مما يؤدي الى طقس ماطر، مثلج وعاصف أحيانا ويستمر حتى مساء يوم الأربعاء حيث ينحسر تدريجيا مع بقاء تأثير الكتل الهوائية الباردة. المعدل الوسطي لدرجات الحرارة لشهر كانون الثاني الساحل: من 11 الى 19 درجة مئوية في الظل.

- الطقس المتوقع في لبنان: اليوم غائم اجمالا مع انخفاض بدرجات الحرارة وضباب على المرتفعات، تتساقط امطار تكون غزيرة أحيانا ومترافقة بعواصف رعدية ورياح ناشطة تشتد احيانا لتصل الى 80 كلم/ساعة، كما تتساقط الثلوج على ارتفاع 1600 متر وما فوق وتدنى تساقط الثلوج مساء الى حدود ال 1400 متر، نحذر من تشكل السيول وتساقط حبات البرد،انجرافات التربة وتطاير اللوحات الاعلانية على الطرقات.

الإثنين:غائم جزئيا الى غائم احيانا مع انخفاض اضافي وبسيط بدرجات الحرارة وضباب على المرتفعات ورياح ناشطة، تتساقط أمطار متفرقة خلال النهار، يتحول مساء الى غائم وتشتد غزارة الأمطار وتكون مترافقة بعواصف رعدية ورياح شديدة تصل سرعتها الى 60 كلم/س خاصة في المناطق الشمالية يرتفع معها موج البحر الى ثلاثة أمتار وتتساقط الثلوج على ارتفاع 1300 متر وما دون ذلك شمال البلاد، نحذر من تشكل السيول، تساقط حبات البرد، انجراف التربة وتطاير اللوحات الاعلانية على الطرقت. الثلاثاء: غائم اجمالا مع ارتفاع بسيط بدرجات الحرارة ويتشكل الضباب على المرتفعات، تتساقط أمطار تكون غزيرة أحيانا ومترافقة بعواصف رعدية ورياح عاصفة تصل سرعتها الى 100 كلم/ساعة يرتفع معها موج البحر الى 5 امتار كما تتساقط الثلوج على ارتفاع 1400 متر وما دون ذلك شمال البلاد. الأربعاء: غائم جزئيا مع درجات حرارة منخفضة دون معدلاتها الموسمية بحيث تجتاح الكتل الهوائية الباردة كامل الاراضي اللبنانية مع ضباب على المرتفعات ورياح ناشطة ، تتساقط أمطار متفرقة تشتد أحيانا مع حدوث برق ورعد خاصة فترة قبل الظهر وتتساقط الثلوج على ارتفاع 1100 متر وما دون في بعض المناطق الشمالية والداخلية تخف حدة الأمطار مساء ويتحسن الطقس تدريجا خلال الليل، نحذر من تكون الجليد على المرتفعات اعتبارا من 1000 متر.

- درجات الحرارة المتوقعة:على الساحل من 13 الى 20 درجة، فوق الجبال من 6 الى 13 درجة، في الداخل من 6 الى 13 درجة.

إشارة الى ان الثلوج تساقطت كثيفة على ١٤٠٠ متر وستلامس ١٠٠٠/١١٠٠ ليلاً.

المصدر: Kataeb.org