بايدن: لن أحاسب ترامب... وإدارتي لن تكون ولاية أوباما الثالثة

  • دوليّات
بايدن: لن أحاسب ترامب... وإدارتي لن تكون ولاية أوباما الثالثة

قال الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن، الأربعاء، إن إدارة الرئيس ترامب بدأت فعلاً بالتواصل مع فريقه الانتقالي، واصفاً الجهود بأنها "صادقة"، بعد يوم من إصدار وكالة فيدرالية خطاباً لبدء نقل السلطة رسمياً، مشدداً على أنه لن يعمل على محاسبة ترمب بعد توليه المنصب.

وأوضح بايدن في مقابلةمع شبكة NBC NEWS الأميركية أن إدارة ترامب تعمل بالفعل على تمكينه من الحصول على الملخصات الرئاسية اليومية، "كما نعمل على الاجتماع مع فريق مختص بالتعامل مع أزمة كورونا في البيت الأبيض وكيفية توزيع اللقاح"، مضيفاً: "لا بد لي من القول إن التواصل كان صادقاً".

وذكر الرئيس الأميركي المنتخب، في المقابلة، أنه لم يتحدث مباشرة مع الرئيس دونالد ترامب منذ بدء السباق، مؤكداً أن إدارته "لن تكون ولاية ثالثة لأوباما لأن العالم قد تغيّر كثيراً خلال سنوات ترامب".
وقال بايدن "نواجه عالماً مختلفاً تماماً عما واجهناه في إدارة أوباما وبايدن، الرئيس ترامب غيّر المشهد، فأميركا أولاً باتت أميركا وحدها".

تأتي التصريحات بعد رفض الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاعتراف بخسارة السباق الرئاسي، في حين يواصل فريقه القانوني معركته المتعثرة لتغيير نتيجة الانتخابات.

محاسبة ترامب
وختم الرئيس المنتخب حديثه إلى الشبكة الأميركية بتأكيده أنه في الأيام الـ 100 الأولى له في المنصب الرئاسي سيعمل على أزمة الهجرة ومجابهة جائحة فيروس كورونا.

وقال بايدن: "سأرسل مشروع قانون الهجرة إلى مجلس الشيوخ الأميركي، فضلاً عن إتمام خطة لحصول أكثر من 11 مليون شخص غير مسجلين في الولايات المتحدة على الجنسية"، مشيراً إلى أنه سيعمل أيضاً على إلغاء بعض الأوامر التنفيذية الرئاسية التي وصفها بـ "المدمرة" والتي "أثرت بشكل كبير على الصحة والمناخ"، في إشارة إلى انسحاب ترامب من اتفاقية باريس للمناخ وإلغائه قانون "أوباما كير" للتأمين الصحي في الولايات المتحدة.

وأكد الديمقراطي جو بايدن، أنه لن يعمل على محاسبة ترامب بعد توليه المنصب، نافياً بذلك كل التكهنات التي أشارت إلى احتمالية لجوء بايدن إلى وزارة العدل لمعاقبة الرئيس الجمهوري.

المصدر: وكالات