بلّغ لتحمي نفسك وأسرتك من مخاطر الإنترنت

بلّغ لتحمي نفسك وأسرتك من مخاطر الإنترنت

تزايدت الخدمات التي توفرها شبكة الإنترنت بشكل لافت وسريع، مما سمح باستخدامها لغايات متعددة منها التسوّق، الترفيه، التواصل الإجتماعي، وتبادل الرسائل والصور والبيانات والفيديوهات. وفي المقابـل، تزايدت المخاطر والتهديدات السيبرانية التي تواجه مجتمعنا نتيجة الإستخدام غير الآمن لشبكة الإنترنت.

كيف تحمي نفسك وأسرتك من مخاطر الإنترنت؟

- استخدام كلمات مرور قوية ومعقّدة لمختلف الحسابات، تتضمّن مزيجاً من الأحرف الكبيرة (A - Z) والصغيرة (a - z)، إضافة إلى الأرقام والرمـوز (# $ % @ & !)، على أن لا تقلّ عن 12 حرفاً، والحرص على تغييرها دوريًّا.

- محاورة الأطفال بشكل هادىء وصريح ومناقشتهم حول المخاطر الناتجة عن استخدام الإنترنت وتشجيعهم على الإبـلاغ عـن كلّ ما يُعرّضهـم للقلـق أوالتهديـد أو الخوف على الإنترنت.

- تحذير الأطفال حول خطورة نشر أيّة معلومات شخصية تتعلّق بك أو بهم (مثال عنوان السكن، مـكان العمل، رقم الهاتف، عنوان البريد الإلكتروني، وغيرها) خشية أن يجري استغلالها لأغراض سيّئة.

- تحذير الأولاد من التّواصل مع الغرباء أو لقائهم أو مشاركتهم صور أو فيديوهات أو معلومات خاصّة، كي لا يقعوا ضحية لهم (إبتزاز، إستغلال، إنتحال شخصية...).

- تحديث نظام التشغيل Operating System، وكلّ التطبيقات Applications وبرنامج مكافحة الفيروسات Antivirus دوريًّا.

- تقديم النصح للأولاد باستخدام محرّكات البحث الخاصّة بالأطفال مثل Kiddle.co و kidrex.org.

- متابعة الأولاد عند استخدامهم الإنترنت إما مباشرة أو من خلال برامـج المراقبـة الأبوية Parental Control service التي تسمح بمراقبة وحجب البرامج والمواقع غير المرغوبة.

- نصح الأولاد الى عدم نشر أيّة معلومات أو فيديوهات أو صور مسيئة للآخرين أو التنمّر عليهم كون ذلك يُعرّضهم للملاحقة القانونية.

- تقديم النصح للأولاد بأخذ الحذر من رسائل البريد الإكتروني مجهولة المصدر، وبعدم الضغط على المرفقات والروابط (Attachments and Links) الواردة فيها، لأنّها قد تُستعمل كأداة للخداع أو التصيّد الاحتيالي Phishing أو قد تحتوي على فيروسات ضارّة.

- توعية الأولاد الى عدم الضغط على الدعايات والروابط التي تقوم بترويج الإعلانات أو الجوائز على الإنترنت كونها تحتوي في معظمها على برامج ضارّة، أو تُسهم في نشر محتوى سيء.

- تحديد الوقت المسموح به للأطفال الاتّصال بشبكة الإنترنت، وتشجيعهم على التزامه بمسؤولية، كونهم بحاجة إلى توازن في الأنشطة، للتمتّع بطفولة صحّية.

- تعزيز إعدادات الأمان والحماية الإضافية على مختلف التطبيقات (مثال البريد الإلكتروني، متصفّح الانترنت، وسائل التواصل الاجتماعي، والمراسلة الفورية، وغيرها) لا سيما المصادقة الثنائية Two-Factor Authentication، الخصوصية Privacy، تنبيهات تسجيل الدخول Unrecognized Login، فلتر البريد الإلكتروني Mail Filter، الحماية من البريد العشـوائي Spam Protection، وحظر الإعلانات Ad Blocking...

- الحرص على تسجيل الخروج Logout من جميع الحسابات عند الانتهاء من استخدامها.

- الإحتفاظ، على نحوٍ دائم ودوري، بنسخ احتياطية Backup عن المعلومات والبيانات والرسائل الإلكترونية المهمّة.

- العمل على تغيير اسم التعريف الخاصّ بالواي فاي SSID، وتغيير اسم المستخدم وكلمة المرور المحدّدَين من قِبل المصنّع، وتطبيق التحديثات التلقائية Automatic Updates للبرنامج الخاصّ بجهاز الراوتر WiFi Router، وتفعيل خاصّية التشفير WPA2/3 الحديثة.

كيف تتصرف إذا وقعت ضحية لتهديد سيبراني؟

1- إذا تلقيت تهديداً بالابتزار، ينبغي إتخاذ الخطوات التالية:

اطلب مساعدة صديق موثوق أو أحد أفراد أسرتك من أجل توثيق الأدلة ذات الصلة بعملية الابتراز وحفظها.

لا تدفع للمبتزّ أيّ مبلغ من المال ولا تتفاوض معه أو تلبي طلباته حتّى لو تعرّضت لضغوط شديدة.

اتصل قوى الأمن الداخلي لطلب المساعدة.

بلّغ Report عن عملية الابتـزاز أو التنمّر من خلال موقع التواصل الاجتماعي الذي تمّت فيه العملية.

2- إذا جرى اختراق حسابك (وسائل التواصل الاجتماعي، البريد الإلكتر وني...)، ينبغي إتخاذ الخطوات التالية:
حاول الدخول إلى حسابك والنقر على الرابط "Account Compromised" أو "Account Hacked"

قُم بتغيير كلمة المرور الخاصّة بك على الحساب.

اعمل على تفعيل إعدادات الأمان الإضافية ومنها المصادقة المزدوجة (two factor authentication).
إذا لم تستطع استرداد حسايك، تواصل مع جهات الاتّصال Contacts الخاصّة نك، وأبلغهم بأنّ حسابك قد تعـرّض للقرصنة ليأخذوا حذرهم من أي رسالة قد تصلهم من خلاله.

الاتصال بقوى الأمن الداخلي لتقديم المساعدة: تحرص قوى الأمن الداخلي على الحفاظ على سرّية التحقيقات التي تجريها في الحوادث والجرائم السيبرانية، ولن توفّر أيّ جهد لمساعدتك في حلّ المشكلة التي تواجهها.

بلّغ قوى الأمن الداخلي عن أيّ جريمة سيبرانية، أو أيّ تهديد أو خطر الكتروني قد تواجهه، عبر إحدى الوسائل التالية:
مكتب مكافحة الجرائم المعلوماتية وحماية الملكية الفكرية: 01/293293
موقع قوى الأمن الداخلي الإلكتروني:
(http://isf.gov.lb) واستخدام خدمة "بلّغ".

المصدر: وكالة الأنباء المركزية