جولة على المناطق...كورونا يفتكّ!

  • محليات
جولة على المناطق...كورونا يفتكّ!

لا تزال أرقام كورونا مرتفعة وجولته مستمرة على المناطق.

أعلنت إدارة الكوارث في اتحاد بلديات قضاء صور، وبناء على تقرير رئيس طبابة القضاء الدكتور وسام غزال، تسجيل 25 إصابة اليوم بفيروس covid- 19 مثبتة ومؤكدة مخبريا، لمقيمين مخالطين، بينهم 3 إصابات من التابعية الفلسطينية. وقد سجلت اليوم حالة وفاة لمصاب مسن يعاني من أمراض مزمنة.
وتوزعت الإصابات اليوم على النحو التالي: صور 4، البرج الشمالي 4، العباسية 4، البرغلية 3، الحوش 2، البازورية 2، وإصابة واحدة في كل من: ديرقانون رأس العين، الشهابية، طيردبا، الرشيدية، القليلة، الشبريحا.
وعليه فإن عدد المصابين في القضاء إرتفع إلى 1022 مصابا، توزعوا على الشكل التالي: 202 حالة وافدة (3 حالات وفاة)، 821 حالة محلية (816 من المخالطين) بينها 141 لمواطنين من التابعية الفلسطينية و22 من التابعية السورية و2 من التابعية العراقية، 112 حالة من قوات الطوارئ الدولية، 14 حالة وفاة محلية. وقد تماثل 405 منهم الى الشفاء بشكل تام.
وذكرت الوحدة بأنها "هي الجهة الوحيدة المخولة إصدار بيانات عن الواقع والمعطيات الصحية المتعلقة بفيروس كورونا وأعداد المرضى والمتعافين والحالات المشتبه باصابتها، وذلك وفق تقرير من رئيس طبابة القضاء. وعليه نأمل من جميع الأهل عدم الإنجرار وراء أي خبر لا يصدر عن هذه الوحدة".
وختمت: "وبسبب استمرار تزايد أعداد المصابين، وفق تقارير وزارة الصحة العامة، ننصح جميع القاطنين في قضاء صور، بالاستمرار بالالتزام التام بعدم الاختلاط وتطبيق كل التعليمات الصادرة عن رئاسة مجلس الوزراء وإرشادات وزارة الصحة العامة، لتفادي أية إصابة أو ضرر محتمل".

بدورها، اشارت خلية متابعة أزمة كورونا في قضاء طرابلس في بيان، الى تسجيل 134 حالة إيجابية جديدة خلال ال24 ساعة الماضية، موزعة على الشكل الآتي:

- طرابلس: 97

- الميناء: 19

- البداوي: 14

- القلمون: 4

وذكرت الخلية ب "ضرورة والزامية وضع الكمامة، في ظل ارتفاع عدد الحالات الايجابية في بلدات القضاء، لانها الضمانة الوحيدة والاكيدة للحماية من التقاط الفيروس، وبالتالي الحد من انتشاره، وأهابت بالمواطنين عدم الخروج من المنزل أو التجول أو الاختلاط دون وضع كمامة، تحت طائلة المسوؤلية".

كما أعلنت بلدية كفرشيما، أنها ستجري بالتعاون مع وزارة الصحة 100 فحص PCR وفحوص RAPID TEST، ابتداء من الرابعة من بعد ظهر اليوم، في مقر دار البلدية خلف محطة ملعب، وطلبت ممن يرغب بإجراء الفحوص التزام ارتداء الكمامة والتباعد الإجتماعي.

وأخذ فريق طبي وتمريضي مكلف من وزارة الصحة عينات PCR ل100 شخص ممن خالطوا مصابين بفيروس كورونا من أبناء بلدة مجدلا - عكار، بناء على طلب رئيس البلدية وخلية الازمة في البلدة.

وتم أخذ العينات وسط إجراءات صحية وقائية مشددة في قاعة البلدية، على أن تصدر النتائج يوم الثلاثاء المقبل، وطلب من كل المخالطين الابقاء على حجرهم المنزلي طيلة المدة المطلوبة لضمان عدم تفشي الوباء والحد من انتشاره، إثر ارتفاع عدد المصابين في البلدة.

إشارة إلى أن بلدة مجدلا هي في عداد البلدات الوارد ذكرها في قرار الاقفال.

وأعلنت بلدية أركي أن أحد المشتبه بهم بإصابته بفيروس كورونا أتت نتيجته إيجابية بعد خضوعه لفحص pcr، وطلبت من المخالطين تبليغ اللجنة الصحية في البلدية ليصار الى اتخاذ إجراءات الحجر المطلوبة.

ودعت البلدية الأهالي الى التزام إجراءات الوقاية وارتداء الكمامة وعدم التجمع.

وأفادت بلدية الزرارية رصد إصابة جديدة بفيروس كورونا في البلدة، وطلبت من جميع المخالطين حجر أنفسهم والاتصال على الرقم 03204508 من أجل إجراء فحوص pcr.

وجددت دعوتها المواطنين التزام "تطبيق الإجراءات الوقائية، وبخاصة في ما يتعلق بارتداء الكمامات خارج المنازل والتقيد بمسافة التباعد الإجتماعي، منعا لتفشي الفيروس وحفاظا على السلامة العامة مع وجوب التزام الحجر المنزلي لجميع المخالطين".

وطلبت من جميع المخالطين الذين أجروا فحوص pcr عدم الخروج، إلا بعد التأكد من النتائج التي تتابعها البلدية.

وأعلنت لجنة إدارة الأزمات في قضاء الكورة في نشرتها اليومية، تسجيل 14 حالة إيجابية جديدة في الكورة خلال 24 ساعة الماضية، موزعة على الشكل الآتي :

أنفه 1

برسا 1

راسمسقا5

أجدعبرين 2

كوسبا 1

قيد التحقق 4

كما دعت اللجنة الى التشدد بتطبيق الإجراءات الوقائية، بخاصة في ما يتعلق بارتداء الكمامة خارج المنزل والتقيد بمسافة التباعد الإجتماعي، منعا لتفشي الفيروس وحفاظا على السلامة العامة، وناشدت المصابين وجوب التزام الحجر المنزلي تحت طائلة المسؤولية، متمنية لهم الشفاء العاجل .

ولفتت خلية الأزمة في بلدة حقل العزيمة ـ الضنية الى تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا، بعد فحوص أجرتها البلدية على 12 مخالطا لمصابين في البلدة.

وناشدت الخلية في بيان، "جميع المخالطين للمصاب التزام الحجر المنزلي لمدة 14 يوما، وفي حال ظهور أية أعراض عليهم تبليغ خلية الأزمة من أجل متابعة حالتهم الصحية وإجراء الفحوص اللازمة".

ودعت بلدية القلمون في بيان، إلى "التزام مضمون قرار إغلاق مناطق معينة من ضمنها بلدة القلمون، إلى إقفال جميع المؤسسات الرسمية والخاصة من ضمنها الملاعب والمسابح والاندية الرياضية وغيرها من المؤسسات التي تقتضي التجمع، وإلغاء جميع المناسبات الاجتماعية من حفلات وأعراس وسهرات وتجمعات وغيرها، واعتماد جميع السوبرماركات والمطاعم والمقاهي على الدليفيري ومنع الجلوس فيها، والتزام المنازل وعدم الخروج إلا للامور الضرورية جدا مع التزام لبس الكمامة، وبالنسبة إلى دور العبادة فهي في انتظار رأي المراجع الدينية، وذلك اعتبارا من السادسة صباح اليوم الاحد لغاية السادسة صباحا الاثنين 12 الحالي".

من جهة أخرى، أعلنت لجنة طوارىء القلمون أن "فريقا من وزارة الصحة سيجري فحوص pcr و rapid test مجانا لمن لديهم عوارض أو تعاط مباشر مع الآخرين كأصحاب السوبرماركات والصيدليات والمحال التجارية وموظفي البلدية وعمال المطاعم والمقاهي والدليفيري، لذا على من هم من الفئات المذكورة التواجد عند الثانية عشرة والنصف بعد ظهر اليوم في ساحة المسجد البحري، مع التزام الكمامة والتباعد".

وأشارت بلدية برجا في بيان الى "تسجيل ثماني إصابات جديدة بفيروس كورونا، في حين بلغ عدد الحالات الإيجابية 50 وحالات الشفاء 10".

كما أعلنت خلية الأزمة في بلدة بخعون ـ الضنية تسجيل 8 إصابات جديدة بفيروس كورونا، بعد صدور نتائج فحوص الpcr التي أجرتها الخلية على عدد من المخالطين للمصابين والمشتبه إصابتهم بالفيروس.

وتمنت البلدية، في بيان، على "المخالطين حجر أنفسهم وإبلاغ البلدية أو خلية الأزمة في البلدة في حال ظهور أية أعراض صحية عليهم".

وكشفت خلية متابعة أزمة كورونا في قضاء زغرتا، في نشرتها اليومية، عن تسجيل 12 حالة إيجابية جديدة خلال ال24 ساعة الماضية، موزعة على الشكل الاتي:

- زغرتا: 1

- مرياطة:2

- مجدليا:4

- كفرحاتا:2

- علما: 1

- الفوار: 1

- كرمسده: 1

وجددت الخلية التأكيد "وجوب التشدد في تطبيق الإجراءات الوقائية، بخاصة لناحية ارتداء الكمامة، والتباعد الاجتماعي، وعدم الاختلاط، ومنع أي شكل من أشكال التجمعات، منعا لتفشي الفيروس وحفاظا على السلامة العامة"، مناشدة المصابين "وجوب التزام الحجر المنزلي تحت طائلة المسؤولية"، متمنية لهم الشفاء العاجل.

واليوم،  أعلنت إدارة مستشفى بشري الحكومي في بيان، "حالة واحدة إيجابية في القضاء بعدما أجريت فحوص PCR في المستشفى، بالتعاون مع مؤسسة حبيب كيروز في الثاني من الشهر الحالي. كما أعلنت عن 5 حالات شفاء.

إشارة إلى أن عدد الفحوص للمخالطين، بلغت منذ أواسط شهر آب ولغاية هذا التاريخ، 123 فحصا عبر مؤسسة حبيب كيروز في مختبرات CHN، و32 فحصا عبر مركز الترصد الوبائي في وزارة الصحة العامة.

وأعلنت خلية الأزمة في بلدية شكا، في بيان اليوم، "إصابتين جديدتين بفيروس كورونا"، وتمنت الشفاء العاجل لهم.
وذكرت بضرورة التقيد بإجراءات الوقاية. ودعت الأهالي إلى إجراء فحوص pcr، وبخاصة من لديه عوارض أو اختلط بأحد المصابين، ستجريها وزارة الصحة بعد ظهر اليوم. وطلبت التواصل للتسجيل على الرقمين 03488390 أو 03366264.

وأفادت لجنة أزمة كورونا في بلدية رشدبين، في بيان، "تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا لسيدة من البلدة، وهي تلتزم حاليا الحجر المنزلي، بينما تقوم لجنة الطوارىء بتحديد المخالطين والتواصل معهم لإجراء ما يلزم من تدابير حجر وفحوص PCR".
وطلبت اللجنة من الأشخاص المخالطين خلال الأسبوع الماضي، التواصل معها للمساعدة في اتخاذ الإجراءات اللازمة، مؤكدة ان "جميع الإجراءات هي لضمان سلامة المصابين وعائلاتهم كما واهالي البلدة". وأملت من الجميع "التصرف بحكمة ومسؤولية والتواصل معها في كل ما يحتاجونه عبر رئيسها الدكتور مايكل الياس الخوري على الرقم 03 138381".

وأفاد التقرير اليومي لخلية الأزمة في اتحاد بلديات جبل عامل - مرجعيون، في بيان اليوم بناء على تقرير طبيب القضاء والبلديات، أن "لا حالات جديدة، وهناك خمس حالات وافدة من بيروت واحدة من ميس الجبل وواحدة من قبريخا و 2 من كفركلا، وبلغت حالات الشفاء 11 حالة 4 في الطيبة و 3 في الصوانة و 3 في ميس وواحدة في الخيام، وبناء عليه فان عدد المصابين في قرى الاتحاد منذ بداية الأزمة حتى تاريخه 225 إصابة وحالات الشفاء 175 حالة و8 حالات وفاة".
وقال: "يوجد حاليا قيد المتابعة 33 حالة مصابة مؤكدة مخبريا، 30 منها قيد الحجر المنزلي، و 3 حالات داخل مستشفى بنت جبيل الحكومي".
أضاف: "إن خلية الأزمة في اتحاد بلديات جبل عامل بالتعاون مع طبابة القضاء، هي المخولة باصدار بيانات الإجراءات الصحية في ملف كورونا، وعليه نأمل من اهلنا عدم الانجرار وراء اي خبر لا يصدر عن الخلية. ويلفت الاتحاد أهلنا إلى ضرورة التزام كل الاجراءات والضوابط الوقائية الصادرة عن الجهات المعنية، وذلك حفاظا على صحتكم وصحة أبنائكم".

وأعلنت غرفة ادارة الكوارث في محافظة عكار، في تقريرها اليومي عن مستجدات فيروس "كوفيد- 19" في المحافظة، تسجيل 29 إصابة جديدة بالفيروس، و6 حالات شفاء جديدة، مشيرة إلى أنه تبعا لذلك بات عدد المصابين المسجلين في عكار منذ بدء الجائحة 1023 مصابا، لا يزال 420 منهم قيد المعالجة، بعدما شفي 588 مصابا، وتوفي 15.
وأفادت أن عدد حالات الحجر المنزلي قيد المتابعة بلغ: 838 حالة.

واشارت لجنة الأمن الصحي في بلدية منيارة، في بيان، الى تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، وبالتالي ارتفاع عدد الحالات الإيجابية في البلدة إلى 10.
وذكرت أهالي البلدة "وخاصة كل من لديه عوارض أو تخالط بضرورة التواصل معنا (اتصال أو واتساب) على الأرقام التالية: رئيس لبلدية السيد طوني عبود 03/250407، الدكتور جوني سعود 03/917740، الدكتور عبدالله صراف 70/102967، السيد عبود حيار 70/318540، السيدة يولا الصراف 03/761097، المسعف ايلي الياس 03/228658، المسعف جوزيف الخوري 03/495275، الأستاذ ميشال بردقان 70/353141، الدكتور غوى صباغ 76/624060، والأستاذ ميشال عبود- الشرطة البلدية 71/770190".

المصدر: Kataeb.org