حبيقة: يأخذون اللبنانيين وكأنهم شعب بسيط فينا نضحكن عليُن!

  • إقتصاد
حبيقة: يأخذون اللبنانيين وكأنهم شعب بسيط فينا نضحكن عليُن!

نبّه الخبير الاقتصادي الدكتور لويس حبيقة من خطورة تخلي المصرف المركزي عن دوره كسلطة نقدية ليتحوّل الى سلطة تمويلية آملاً الا يسير الحاكم رياض سلامة بقرار إصدار التعاميم لتنظيم عملية الاستيراد بالدولار.

واشار حبيقة عبر صوت لبنان 100.5 الى ان الحل الواضح لازمة شح الدولار، هو ضخ  العملة الخضراء في الاسواق ليعود السعر الى وضعه الطبيعي، والسؤال لماذا لا يبادر المصرف المركزي الى فعل ذلك؟ معتبراً ان تهريب الدولارات للخارج قد تكون موجودة لكنها ليست السبب الرئيس في المشكلة.

وأضاف: اكثر ما يضرّ هو الشائعات، ويجب مصارحة اللبنانيين بحقيقة الوضع، وقال: "ثقافة الضبابية، تضرّ البلد، المطلوب شفافية من المصرف المركزي وعلى الحاكم سلامة ان يصارح اللبنانيين بحقيقة الوضع المالي، كما مطلوب من رئيس لجنة المال والموازنة استدعاء الحاكم لجلسة مساءلة عن الوضع المالي تنقل مباشرة عبر الاعلام".

واعتبر حبيقة ان وضعنا صعب ولكن يمكن معالجته بسياسات صحيحة في مختلف القطاعات ولكن للاسف هناك تقصير فاضح من المسؤولين والمعالجة ليست على المستوى المطلوب.

ورأى ان هناك تذاك على الشعب فقال:" يأخذون اللبنانيين وكأنهم شعب بسيط فينا نضحكن علين" مشددا على ان قلّة الثقة تأتي من عدم الشفافية.

وسأل":منذ 3 سنوات يتحدثون عن محاربة الفساد ولكن ماذا فعلوا في هذا الاطار؟".

المصدر: Kataeb.org