حماوة مجدّدا على الجبهة النقابيّة...ممنوع المسّ بالرواتب والتقديمات!

  • محليات
حماوة مجدّدا على الجبهة النقابيّة...ممنوع المسّ بالرواتب والتقديمات!

تواصل السلطة دراسة الأرقام والتفتيش عن كيفية تخفيض عجز الموازنة غير آبهة بالشعب الذي لم يعد قادرًا على تحمّل الضغود الاقتصادية والذي لا لم يعد أمامه إلا أن يرفع الصوت علّ من أصابهم الصمم يشعرون بوجعه.

وقد اشتعلت نقابيا وعلى اكثر من جبهة، حيث أعلنت رابطة التعليم الثانوي الرسمي الاضراب غداً في جميع الثانويات الرسمية محذّرة من خطوات تصعيديّة احتجاجا على بعض المواد الواردة في الموازنة من تخفيض الرواتب والتقديمات.

هيئة التنسيق النقابية أعلنت بدورها أنها ستعقد اجتماعًا طارئًا بعد ظهر غدٍ الجمعة الموافق فيه 10/5/2019عند الساعة 4:30 في مقر رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي- خلف قصر الأونيسكو؛ لاتخاذ الموقف حول آخر ما يثار في جلسات الموازنة فيما يتعلق بالرواتب والتقديمات الاجتماعية على ان يسبق ذلك اجتماع لرابطة التعليم الثانوي الرسمي.

وكانت هيئة التنسيق في حراك العسكريين المتقاعدين قد اعلنت "التعبئة العامة" واستئناف التحركات المطلبية، وذلك بعد اجتماع اطّلع فيه المجتمعون على المستجدات والمداولات المتعلقة بمشروع الموازنة.

ودعت الهيئة، العسكريين المتقاعدين وكافة عائلات العسكريين للنزول الى ساحة رياض الصلح غداً الساعة ١١، لتنفيذ اعتصام مفتوح على كافة الاحتمالات، تحت شعار شرف تضحية وفاء، ووحدة الحراك العسكري.

كذلك عقدت نقابات المصالح المستقلة والمؤسسات العامة والخاصة إجتماعا طارئا في مقر الاتحاد العمالي العام حضره رؤساء النقابات تقرر فيه ما يلي: 
أولا: توجيه مذكرة إلى مقام مجلس الوزراء الذي سينعقد نهار الجمعة الواقع فيه 10 أيار 2019 الساعة الثانية عشر ظهرا حول ضرورة إلغاء المادتين 54 و 61 من مشروع قانون الموازنة وكل ما يمس بشكل جوهري بالرواتب والتقديمات والحقوق المكتسبة للعاملين في هذه المؤسسات والتي ترعاها عقود عمل جماعية وأنظمة داخلية.
ثانيا: توجيه نداء إلى مجلس الوزراء مجتمعا للتجاوب السريع مع المطالب المحقة للعاملين في هذه القطاعات حتى لا نضطر إلى معاودة الاحتجاجات والاعتصامات والإضرابات". 

نقابة ​مستخدمي الضمان​ دعت بدورها الى العودة الى الاضراب التحذيري. وأوضحت النقابة في بيان لها أن "النزول الى الشارع ليس لأهداف شخصية بل لحماية مؤسسة الضمان".

واجتمع رئيس نقابة موظفي وعمال إدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية "الريجي" وممثلو مؤسسات "الريجي" في لبنان مع رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر في مركز الإدارة في الحدت، في حضور رئيس "الريجي" مديرها العام المهندس ناصيف سقلاوي وأعضاء لجنة الادارة وعضو الاتحاد العمالي العام علي حمدان.
وتناول الاجتماع حقوق الموظفين ومكتسباتهمم، وتم الاتفاق على "تنسيق الخطوات في ما بينهم للحفاظ على حقوق عمال الريجي المادية". 

المصدر: Kataeb.org