خاص: قرم النفود The Desert الى العالمية!

  • فنون
خاص: قرم النفود The Desert الى العالمية!

بعد انتهاء الموسم الأول من البرنامج التلفزيوني "قرم النفود – The Desert" على قناة SBC الفضائية السعودية، من انتاج شركةTalpa Middle East، وتنفيذ فريق عمل لبناني بقيادة المنتجة المنفذة داليا خيرالله.

علم kataeb.org، ان الشركة تنوي تحويله الى برنامج عالمي، حيث من المتوقع انتاج نُسخ منه في بلدان اخرى من مختلف القارات، بعد النجاح الكبير الذي حققه بدايةً في السعودية.

البرنامج يرتكز على 14 مغامرًا يتركون الغابات الاسمنتية ليلبّوا نداء الصحراء.
ويُقسم المتبارون الى فريقين اثنين، ويكتسبوا في كلّ حلقة مهارات حيويّة وإرشادات أساسيّة تمكّنهم من الصمود في البيئة الصحراويّة. هذه المهارات المكتسبة سيتمّ اختبارها في تحدّيات رئيسيّة اسبوعيّة. التحدّيات الأسبوعيّة تتضمّن العثور على مصادر للماء، واضرام النيران من دون الاستعانة بالولّاعات أو عيدان الثقاب، وحسن تحديد الوجهة والاستدلال اثناء التنقل في الصحراء بالاستعانة بالمعالم الطبيعيّة فقط.

يتمّ استبعاد متبارٍ واحد أسبوعيًا حتى الوصول للتحدّي النهائيّ بمتباريَين إثنين لا غير. يتواجه المتباريان النهائيّان مرةً أخيرة في التحدّي الأخير: "اجتياز الصحراء بشكلٍ فرديّ من دون اي وسيلة مساعدة". هذا التحدّي سيضع قدرتهم على الصمود والتحمُّل قيد الاختبار وسيدفعهما للاستعانة بكافة خبراتهم المُكتسبة خلال البرنامج. فائز واحد في نهاية المطاف: "المتباري الذي يصل إلى الخطّ النهائيّ أوّلاً".

ما ينتظر المتبارين ليس بالسهل بل هو تجسيدٌ لنهج المهمّة الصعبة؛ يتعيَّن على الفريقين الصمود في ظروف صحراويّة لا تخلو من القساوة والمفاجأة، فيتعايشون معها.

وسيتم توفير بعض الموارد الاساسيّة للمتبارين في بادئ الأمر، إنّما سيتمّ الدفع بهم تدريجيّاً نحو الاعتماد الكامل على الذات مع اشتداد صعوبة المنافسة التي يخوضونها. يسير المتبارون على نمط يومي من التأقلم مع ظروفهم المستجدّة، يفرض عليهم الصون المستدام والاعتناء البالغ بمخيّمهم كما العثور على ما يقتاتون به وطهوه وحسن تحضيره. يدفع بهم هذا النمط لمدّ جذور التواصل الحثيث مع الطبيعة المحيطة بهم.

البرنامج مزيجٌ فريدٌ ما بين مقوّمات العمل الدرامي وتفصيلات برنامج الواقع ممّا يجعله فريداً من نوعه. ولكل حلقة من البرنامج خاصّيّة من خلال محورها الأساسيّ الاستثنائي والسائد ضمناً في كل الحلقة. محاور الحلقات تتضمّن هذه الأمثال: ”بداية جديدة“ و” المدّ والجزر“. يتمّ إلقاء الضوء على هذه المحاور في مطلع الحلقات كما في نهايتها بشكل سردٍ قصصيّ أصيل يضفي حلّة الحكاية العربيّة التقليديّة على المغامرة الاستثنائية للمتبارين!

المصدر: Kataeb.org

الكاتب: طوني هيكل