في قلب العاصفة...

  • محليات

غطت الثلوج المرتفعات الجبلية في مناطق متعددة ولا سيما في محافظة عكار على ارتفاع 1200 متر وما فوق.
وبلغت سماكة الثلج في سهلات القموعة وفق رئيس مركز جرف الثلوج في جرد القيطع اعالي عكار خالد ديب، أكثر من 25 سنتمترا.
ولفت إلى أن "جرافة وزارة الأشغال، بمؤازرة من شرطة بلدية فنيدق، باشرت منذ الخامسة صباحا العمل على اعادة فتح طريق فنيدق - القموعة وسط استمرار تساقط الثلوج التي أدت الى قطع طريق وطى مشمش - مرجحين - الهرمل، وكذلك طريق القموعة - الشمبوق - القبيات وباتجاه بيت جعفر.
ونصح ديب السائقين و"بخاصة السيارات غير المجهزة بعدم سلوك هذه الطرق في ظل استمرار العاصفة واشتدادها".

وفي الضنية، تسببت العاصفة الثلجية في شل الحركة، وأدت إلى قطع الطرق الجبلية وإقفال معظم المدارس والثانويات والمعاهد في المناطق التي يزيد ارتفاعها على الألف متر.
وأدى تساقط الثلوج ليلا وصباح اليوم إلى قطع طريق بقاعصفرين ـ جرد النجاص، وطريق بقرصونا المؤدية إلى نبع السكر وسد بريصا ومزرعة مربين، بالاضافة إلى إغلاق الطريق الرئيسية التي تربط الضنية بالهرمل.

 

طرقات مقطوعة

وفي السياق، نشرت" المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي" عبر  "تويتر" حال الطرقات الجبلية صباح اليوم.

واشارت إلى ان الطرقات السالكة أمام السيارات ذات الدفع الرباعي: ضهر البيدر، جرد مربين الهرمل، شبعا، عين عطا.

أما الطرقات المقطوعة بسبب تراكم الثلوج: ترشيش زحلة، عيناتا الأرز، عيون السيمان، حدث بعلبك، معاصر الشوف وكفريا، طريق تنورين-حدث الجبّة وتنورين-اللقلوق.

وضمن نطاق حلبا: طريق جرد مشمش-مرجيحن، طريق القموعة-مرجحين وطريق القموعة-القبيات

 

الدفاع المدني

الى ذلك، يعمل عناصر من الدفاع المدني على ازالة الثلوج التي تراكمت على طريق العام الممتد.من الدوار وصولا الى الزعرور في المتن الشمالي وذلك لتسهيل حركة المرور وتمكين المواطنين من متابعة سيرهم بأمان.

 

الطقس في الايام المقبلة

ويبدأ المنخفض الجوي المسيطر على الحوض الشرقي للمتوسط بالإنحسار تدريجيا اعتباراً من بعد ظهر اليوم، ليعود ويتأثر  الطقس نهار الخميس من جديد بمنخفض جوي "شديد البرودة " يستمر حتى مساء الجمعة.

وتسبب تساقط الثلوج بقطع العديد من الطرقات، مع تسجيل انخفاض ملموس بدرجات الحرارة الحرارة التي تتراوح ساحلاً بين ١١ و ١٥ درجة، فيما بقاعا تسجل بين صفر و ١٠ درجة وعلى ال ١٠٠٠م بين ٣ و ٧ درجات، ويتشكّل الضباب على المرتفعات وتتساقط أمطار متقطعة وثلوج على ارتفاع 1000 متر، وتلامس الـ 800 متر في المناطق الشمالية الداخلية، على ان يتحسن الطقس تدريجيا اعتباراً من بعد الظهر، ويبقى تأثير الكتل الهوائية الباردة بموجات من الصقيع تؤدي الى تكون الجليد على الطرقات التي تعلو عن الـ 1000 متر اعتبارا من الفترة المسائية.

وتبقى درجات الحرارة متدنية الأربعاء، مع تحذير من تشكّل الجليد على الطرقات الجبلية والداخلية اعتباراً من 900 متر خاصة خلال ساعات الصباح الأولى والليل.

المصدر: Kataeb.org