قطع طرقات واعتصامات... المواطن جاع والدولة في غيبوبة!

  • محليات

فقد اعتصم عدد من الشبان صباحا، أمام مبنى وزارة الاقتصاد والتجارة، احتجاجا على الغلاء.
ورأى المحتجون في بيان تلاه حسان ابو خليل باسمهم ، أن "الشعب ان جاع يأكل حكامه، إلا أنه في وطننا الأمر مختلف، فالتجار يأكلون الشعب ومصلحة حماية المستهلك في قيلولة".
وسأل "أين المادة 61 من قانون حماية المستهلك التي تنيط بالمجلس الوطني لحماية المستهلك الذي يضم الادارات الرسمية والاطراف الاقتصادية وجمعية المستهلك واجبا في حماية المستهلكين"؟
واعتبر أنه "حتى الآن لم نر أي خطوة فعالة فإن كنتم، أكبر من المسؤولية وغير قادرين على حماية الاقتصاد اللبناني المنهار، فالاستقالة هي الحل".
كما اعتصم صباح اليوم عمال ومستخدمو مؤسسة مياه لبنان الجنوبي أمام مبنى المؤسسة في صيدا، احتجاجا على نهج الإدارة لجهة الحسم المالي المتكرر لعمال غب الطلب وتأخير دفع الرواتب، في ظل الظروف المعيشية الصعبة بالإضافة إلى التعاطي بالتشكيلات الوظيفية ونقل العاملين في مراكز عملهم بطريقة استنسابية، وذلك وسط إجراءات اتخذتها عناصر الجيش في محيط المكان.

وتلا عضو المجلس التنفيذي للنقابة علي رمال بيانا باسم المعتصمين، أشار فيه الى "أن اعتصامنا اليوم حرص منا على مستقبل المؤسسة ولقمة عيشنا، فهناك التوظيف العشوائي لمئات الموظفين خلافا لقانون سلسلة الرتب والرواتب وذلك في محاولات مكشوفة لإرضاء الجهات السياسية فتحول هدف المؤسسة من تأمين المياه إلى تأمين الوظائف".

وقال إنه "يتم اقتطاع رواتب عمال غب الطلب ليتم تسديد رواتب مهندسين ومستشارين، كما هناك مخالفات ومفارقات بالرواتب بين ارقام الدفتر والارقام الفعلية"، معتبرا "ان التشكيلات الوظيفية تتم بالتشفي من المستخدمين من خلال نقل مراكز عملهم بطريقة استنسابية، وعدم احترام الهيكلية الإدارية، بالإضافة الى استخدام سيارات المؤسسة لغايات شخصية واعطاء الساعات الإضافية للمحظيين دون أي معايير واضحة".
وقد قطع مجتجون في طرابلس عدداً من الطرقات الداخلية بالاطارات المشتعلة والعوائق احتجاجاً على الاوضاع المعيشية المتدنية.
كما أفادت غرفة التحكم المروري عن قطع السير على اوتوستراد البداوي في الشمال قرب جامع صلاح الدين، واوتوستراد التبانة بالاتجاهين، واوتوستراد المنية قرب مبنى البلدية، وطريق عام القبة العيرونية، وقد تم قطع السير على اوتوستراد البالما بالاتجاهين و على طريق عام حلبا العبدة مفرق الحصنية صباحاً وأعيد فتحهما. 

المصدر: Kataeb.org