كورونا الأربعاء: 292 إصابة وحالتا وفاة... هذه تفاصيلها

  • محليات
كورونا الأربعاء: 292 إصابة وحالتا وفاة... هذه تفاصيلها

سجلت وزارة الصحة الأربعاء 292 إصابة بكورونا توزعت بين 286 بين المقيمين و6 في صفوف الوافدين رفعت العدد التراكمي للحالات المثبتة الى 7413  حالة، وحالتي وفاة رفعت العدد التراكمي للوفيات الى 89 حالة.

;كيف توزعت الإصابات بين المناطق؟

مستشفى الهمشري في صيدا: 8 حالات ايجابية من فحوصات مخالطين لاحد مصابي عين الحلوة وجميع فحوصات المخالطين للمصاب سلبية

وصدر عن ادارة مستشفى الشهيد محمود الهمشري البيان التالي: "على اثر اجتماع اللجنة التنسيقية الذي انعقد في مستشفى الشهيد محمود الهمشري وتم الاعلان عن اصابتين كورونا داخل مخيم عين الحلوة قام فريق من المستشفى بالدخول إلى المخيم يوم الثلاثاء 11 آب لإجراء فحوصات الكورونا للمخالطين وذلك في مقر القوة الأمنية داخل المخيم حيث بلغ عدد الفحوصات التي تم اجراؤها 82 فحصا للمخالطين للمريض الذي كان في مستشفى الهمشري والمريض الآخر الذي تم تحويله إلى مستشفى صيدا الحكومي.
وقد تبين أن كافة المخالطين للمريض الذي أدخل مستشفى صيدا الحكومي قد جاءت نتيجة فحوصهم سلبية ،أما معظم المخالطين للمريض الذي كان يتلقى العلاج في مستشفى الهمشري ونُقل إلى مستشفى رفيق الحريري في بيروت تبين أن هناك 8 إصابات مؤكدة من المخالطين لهذا المريض من داخل مخيم عين الحلوة .
وقد تم إبلاغ الجهات المعنية في وزارة الصحة ووكالة الأنروا ، كما وتم إبلاغ المرضى الذين تأكدت إصابتهم بكورونا من قبل وزراة الصحة بأن يقومو بحجر أنفسهم لمدة 14 يوم وعدم الإختلاط بأي شخص كان ، وأن أي شخص لا يستطيع أن يحجر نفسه في منزله ستتكفل وكالة الأنروا بنقله إلى مركز الحجر التابع لها في سبلين . وبالفعل تم نقل شخصين إلى مركز الحجر التابع لوكالة الأنروا في سبلين لكي يتم حجرهم هناك لمدة 14 يوم .
كما وأجرت مستشفى الهمشري فحوصات لكافة الكادر الطبي في المستشفى والذي كان على احتكاك مع المريض الذي نقل إلى مستشفى الحريري وتبين من خلال الفحص وجود 3 حالات مشتبه بها وليست لديهم اصابة مؤكدة حيث طلبت إدارة المستشفى منهم حجر أنفسهم في المنزل لمدة 14 يوم ، كما وقامت المستشفى بتعقيم القسم الباطني في المستشفى بحيث يتم تعقيمه مرتين بشكل يومي واجراء تعقيم كامل لكافة أقسام المستشفى .
وتؤكد ادارة المستشفى أنها ستبقى أبوابها مفتوحة وليس هناك أيه مخاطر بعد اتخاذ كافة التدابير الصحية اللازمة للمستشفى وللكادر ونسأل الله السلامة للجميع".

تقرير مستشفى طرابلس الحكومي

هذا وأصدر مستشفى طرابلس الحكومي، تقريره  عن آخر المستجدات حول فيروس كورونا/ Covid-19، ويبين التقرير بالأرقام، الحالات الموجودة في مناطق العزل  داخل المستشفى .

وأظهر التقرير ما يلي:

- عدد المرضى المصابين بفيروس كورونا الموجودين داخل المستشفى، للمتابعة: ٢١

- عدد الحالات الحرجة داخل المستشفى : ٢

- عدد الحالات الإيجابية، التي تم إخراجها إلى الحجر المنزلي، بعد تأكيد الطبيب شفاءها سريريا، خلال ال24 ساعة المنصرمة: ٧.

اجتماع للجنة متابعة اجراءات لكورونا قوم الواقع الوبائي المستجد لانتشار الفيروس في ظل انفجار مرفأ بيروت

 لجنة متابعة التدابير والإجراءات الوقائية لفيروس كورونا، كانت قد عقدت عند الأولى بعد ظهر اليوم، اجتماعا في السرايا الحكومية برئاسة الأمين العام للمجلس الأعلى للدفاع رئيس اللجنة اللواء الركن محمود الأسمر، وحضور: مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية الدكتور وليد الخوري، مستشارة رئيس الحكومة للشؤون الصحية الدكتورة بترا خوري، مستشارة رئيس الحكومة للعلاقات العامة ليلى حجازي، وممثلين لوزارتي الصحة العامة والداخلية والبلديات، نقيبة الممرضات والممرضين في لبنان، ممثل عن الأمين العام للصليب الاحمر اللبناني وعدد من الأطباء الاختصاصيين في المستشفيات الجامعية.
وتم تقييم الواقع الوبائي المستجد لانتشار فيروس "كورونا"، في ظل الحدث الأليم الذي تعرضت له البلاد.
وصدر عن الاجتماع التوصيات الآتية:
"1- وزارة الأشغال العامة والنقل والمجلس الأعلى للجمارك الإسراع في صورة فورية لاتخاذ الإجراءات اللازمة لإخراج مستوعبات المعدات والمستلزمات الطبية الموجودة في مرفأ بيروت، وذلك لتجنب تعرضها لخطر التلف.
2- وزارة الصحة العامة ونقابة أصحاب المستشفيات في لبنان التعميم على المستشفيات الخاصة وجوب استقبال كل الحالات المصابة بكورونا ضمن أقسامها المخصصة لهذه الغاية تحت طائلة المساءلة.
3- الصليب الأحمر اللبناني، بالتنسيق مع وزارة الصحة العامة، العمل على نقل الحالات المصابة بكورونا الى المستشفيات الحكومية أفضلية أولى، المستشفيات الخاصة أفضلية ثانية، وذلك ضمن النطاق الجغرافي للقضاء أو المحافظة لمكان سكن المصاب.
4- وزارة الداخلية والبلديات، بالتنسيق مع وزارة الصحة العامة، العمل على الحد من توسع وانتشار سلاسل العدوى الناشطة في بعض المناطق، وذلك عبر اغلاق وعزل المناطق، الأحياء والشوارع المعنية: المناطق الواجب عزلها هي التي يظهر فيها أكثر من 10 حالة خارج العائلة الواحدة خلال فترة 7 أيام خلت.
5 - وزارة الصحة العامة، التعميم على نقابة المختبرات الطبية في لبنان وجوب ابلاغ الوزارة عن الحالات الإيجابية لكورونا والتزام آلية التتبع في ما خص تعبئة وتحديد البيانات الشخصية للمصاب تحت طائلة المساءلة وسيصار الى تعميم أسماء المخالفين ضمن التقرير اليومي الصادر عن وزارة الصحة العامة وغرفة العمليات الوطنية لإدارة الكوارث.
6 - المديرون العامون في كل الوزارات كل في ما خصه العمل ضمن مهلة 72 ساعة على وضع خطة وتدابير للحد من انتشار فيروس كورونا وتعميمها على الموظفين والإدارات العامة التابعة لها للتقيد بها ومتابعة التنفيذ.
الجهة المنفذة:
- وزارة الداخلية والبلديات
- وزارة الصحة العامة
- وزارة الأشغال العامة والنقل
- وزارة الخارجية والمغتربين
- كل الوزارات في ما خص البند رقم 6
- المجلس الأعلى للجمارك
- نقابة أصحاب المستشفيات
- الصليب الأحمر اللبناني".

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام