كورونا السبت يحصد 1699 إصابة جديدة و12 حالة وفاة... هذه تفاصيلها

  • صحة

أعلنت وزارة الصحة تسجيل 1699 إصابة جديدة بكورونا في لبنان اليوم السبت و12 حالة وفاة.

 

 وصدر عن غرفة العمليات الوطنية لإدارة الكوارث التقرير اليومي حول كوفيد ١٩، للاطلاع على التقرير إضغط هنا:

وقد واصل عدّاد إصابات كورونا ارتفاعه في المناطق، واليوم السبت سُجلت أرقام إضافية في رصيده، وفي الآتي أبرز التطوّرات في المناطق اللبنانية.

خلية أزمة كورونا في قضاء زغرتا: 6 حالات إيجابية

أعلنت خلية متابعة أزمة كورونا في قضاء زغرتا، في نشرتها اليومية، تسجيل 6 حالات إيجابية جديدة خلال ال 24 ساعة الماضية، موزعة على الشكل الاتي:

زغرتا: 2

أرده: 2

مجدليا: 2 

المنية- الضنية: حالة وفاة و22 إصابة جديدة

من جهتها، أعلنت خلية الأزمة والطوارئ في قضاء المنية- الضنية، تسجيل حالة وفاة اليوم، في بلدة بيت الفقس، وهو ع. عثمان، بسبب إصابته بكورونا، حيث جرى تشييعه والصلاة على جثمانه بعد ظهر اليوم ودفنه في مدافن العائلة في مقبرة البلدة.

كما أعلنت خلية الأزمة عن تسجيل 22 إصابة بالفيروس في القضاء بعد ظهور نتائج الفحوص المخبرية التي أجريت على عينة من المخالطين والمشتبه في إصابتهم بالفيروس، وتوزعت الإصابات بين البلدات كالتالي: المنية 13، بيت الفقس 3، وإصابة واحدة في كل من بطرماز ومركبتا ونمرين وسير ودير عمار وبحنين.

برقايل: 15 حالة إيجابية

كذلك، أصدرت خلية أزمة كورونا في برقايل، بيانا جاء فيه: "بلغ عدد المصابين بفيروس كورونا من أهلنا في برقايل والمسجلين رسمياً 15 حالة، وهم في الحجر الصحي ويتماثلون للشفاء.

هذا وتتزايد أعداد الاصابات في شكل سريع يومياً، بسبب عدم تطبيق التباعد الاجتماعي والمخالطات العشوائية دون الكمامات.

ووزعت اليوم خلية الأزمة أدوات تعقيم مقدمة من الصليب الأحمر، مواد تنظيف ومعقمات بهبة من الشيخ كفاح أنور المرعبي".

وتمنت خلية الأزمة من الاهالي "التقيد بالإجراءات الوقائية الضرورية، وأهمها إلغاء المناسبات الاجتماعية، رحمة بأهلنا وأبنائنا".

عكار

وأفاد التقرير اليومي لغرفة ادارة الكوارث في محافظة عكار عن تسجيل 3 حالات وفاة جديدة، و43 اصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، و35 حالة شفاء. وبذلك يكون اجمالي عدد المصابين المسجلين في عكار منذ بدء الأزمة وحتى اليوم 1727 إصابة، أما الحالات الإيجابية قيد المعالجة الان: 324 حالة، وبلغ إجمالي عددحالات الشفاء: 1373 حالة، فيما حالات الحجر المنزلي قيد المراقبة بلغت 422 حالة. وسجل ارتفاع حالات الوفاء الى 30 حالة.

إقفال محال ومنع تجوال في حي في بلدة عكار العتيقة

بدورها، قررت بلدية عكار العتيقة ولجنة الطوارىء فيها في بيان، "إقفال حي الشقدوف في البلدة، يومياً بعد الثالثة بعد الظهر ولمدة 4 أيام ابتداء من اليوم، كما سيتم إقفال المحال التجارية كافة والمقاهي ومنع التجوال في التوقيت المذكور أعلاه".

وأوضحت اللجنة أن "اتخاذ هذا القرار جاء نظراً للعدد المتزايد للإصابات في الحي المذكور، والانتقال السريع للفيروس ضمن العائلات، وحفاظا على صحة كبار السن .

مشحا: 3 إصابات

أما بلدية مشحا، فأعلنت تسجيل ثلاث إصابات من أبناء البلدة بفيروس كورونا، وهم جميعاً يخضعون للحجر المنزلي الإلزامي. وأشارت إلى أن الحالات الثلاث سوف تتم متابعتها من البلدية، لحين إنتهاء فترة الحجر، ليتم إعادة الفحص وفقا لتعليمات وزارة الصحة.

القبيات: إصابة 4 أشخاص زاروا البلدة أخيراً

وأعلنت خلية الأزمة في بلدة القبيات، إصابة 4 أشخاص زاروا البلدة أخيراً بفيروس كورونا، وعممت أسماءهم طالبة ممن خالطهم ومن "كل من يعاني عوارض مريبة" الاتصال على أحد الخطين الساخنين: 70/703392 و71/743192"، مؤكدة أنها "تقوم بالمتابعة اللازمة، وبكل الإجراءات المعتادة في ظروف مشابهة، علماً أن الحجر الصحي سيكون في القبيات.

وفي المقابل، أعلنت الخلية شفاء 3 مصابين، مؤكدة أنهم "يمكنهم العودة إلى حياتهم بصورة طبيعية".

شكا: إصابة 4 وشفاء 8

كذلك، أعلنت خلية الأزمة في بلدية شكا - البترون في بيان، إصابة 4 من أهالي البلدة بفيروس كورونا وهم قيد الحجر، ويتلقون المتابعة الطبية اللازمة.

كما أعلنت شفاء 8 حالات، وشددت على "ضرورة التقيد بالتزام إجراءات الوقاية".  

الكورة: 13 حالة إيجابية جديدة

وأيضاً، أعلنت لجنة إدارة الأزمات في قضاء الكورة، في نشرتها اليومية، تسجيل 13 حالة إيجابية جديدة في المنطقة خلال 24 ساعة الماضية، موزعة كالآتي: أنفه 2، دده 2، برسا 1، النخلة وحارة الخاصة 3، كفرقاهل 1، رشدبين 3، قيد التحقق 1.

 

 

رشدبين: 3 إصابات جديدة

وأعلنت لجنة أزمة كورونا في بلدية رشدبين- الكورة، في بيان، إصابة 3 أشخاص من البلدة بكورونا، مؤكدة أنهم "يلتزمون الحجر المنزلي".

وتقوم لجنة الطوارئ بـ"تحديد المخالطين والتواصل معهم لإجراء ما يلزم من تدابير حجر وفحوصات الـ PCR، كما طلبت اللجنة من الأشخاص المخالطين خلال الأسبوع الماضي التواصل مع لجنة الطوارئ للمساعدة في اتخاذ الإجراءات اللازمة".

وأشارت اللجنة إلى أنه يمكن التواصل معها من خلال الاتصال برئيسها الدكتور مايكل الياس الخوري على الرقم 03138381 أو بجوني أنطونيوس ضوميط على الرقم التالي 03142515".

شحيم: 22 إصابة جديدة بالفيروس

أعلنت بلدية شحيم تسجيل 22 إصابة جديدة بفيروس كورونا في البلدة، وطلبت في بيان ممن خالطهم خلال الأسبوع الفائت الاتصال على الأرقام الاتية:

03/951266، 76/989552.

وبذلك يصبح العدد التراكمي على الشكل الآتي:

مصابون ضمن بلدة شحيم: 148

مصابون من شحيم يسكنون خارجها: 15

عدد حالات الوفاة: 4

عدد حالات الشفاء الاجمالية: 218

بلدية عيدمون شيخلار: إصابة أحد أبناء البلدة

أعلنت بلدية عيدمون شيخلار، إصابة أحد أبناء البلدة بفيروس كورونا المستجد، وأن ذلك ظهر نتيجة خضوعه لفحص PCR لدى دخوله أحد المستشفيات. ودعت المخالطين إلى حجر أنفسهم "لتقييم أوضاعهم الصحية".

وحدة كوارث قضاء صور: 50 إصابة جديدة ووفاة شاب

 أعلنت وحدة إدارة الكوارث في اتحاد بلديات قضاء صور، وبناء لتقرير رئيس طبابة القضاء الدكتور وسام غزال، تسجيل 50 إصابة اليوم بفيرروس covid- 19 مثبتة ومؤكدة مخبريا، جميعها لمقيمين مخالطين بينهم 4 حالات من التابعية الفلسطينية وحالة واحدة من التابعية الإثيوبية وحالة من التابعية النيبالية- اليونيفيل.
وأشارت إلى أن إصابات اليوم توزعت كالآتي: 6 في برج الشمالي، 5 في صور، 4 في كل من البازورية وطيرفلسية وصديقين، 3 في كل من البص ومعركة، 2 في كل من شيحين والمعشوق والشبريحا والحوش، وإصابة واحدة في كل من: الرشيدية، الحميري، طيردبا، باتولية، مروحين، طورا، المساكن، المالكية، الشعيتية، برج رحال، معروب، الناقورة 1 (اليونيفيل) والعباسية.
كما أعلنت وفاة شاب مصاب ب covid- 19 "يعاني من أمراض مزمنة".
أضافت: "وعليه، فإن عدد المصابين في القضاء ارتفع إلى 1999 مصابا، توزعوا على الشكل التالي: 233 حالة وافدة (3 حالات وفاة)، 1766 حالة محلية بينها 364 حالة لمواطنين من التابعية الفلسطينية و34 حالة من التابعية السورية و4 حالات من التابعية العراقية و115 حالة من قوات الطوارئ الدولية- اليونيفيل (26 حالة وفاة محلية)، وقد تماثل 1364 منهم إلى الشفاء بشكل تام بينهم 651 شفاء مخبريا و713 شفاء زمنيا.
وذكرت الوحدة بأنها "الجهة الوحيدة المخولة إصدار بيانات عن الواقع والمعطيات الصحية المتعلقة بفيروس كورونا، وأعداد المرضى والمتعافين والحالات المشتبه بإصابتها، وذلك وفق تقرير من رئيس طبابة القضاء، وعليه نأمل من جميع الأهل عدم الإنجرار وراء أي خبر لا يصدر عن هذه الوحدة".
وختمت: "وبسبب استمرار تزايد أعداد المصابين وفق تقارير وزارة الصحة العامة، ننصح جميع القاطنين في قضاء صور، بالاستمرار بالالتزام التام بعدم الاختلاط، وتطبيق كل التعليمات الصادرة عن رئاسة مجلس الوزراء وإرشادات وزارة الصحة العامة، لتفادي أية إصابة أو ضرر محتمل".

مستشفى بشري أعلن 5 حالات جديدة: 95% من الإصابات سببها عدم ارتداء الكمامة والتجمع بدون وقاية

 أعلنت إدارة مستشفى بشري الحكومي، في بيان، أن فحوص الPCR التي أجريت في المستشفى من 28 ولغاية 30 من الشهر الجاري، أظهرت خمس حالات إيحابية في بشرّي والقضاء.
وأفادت أن "الدراسات التي نجريها تشير إلى أن 95 في المئة من الحالات الإيجابية، سببها الأساسي عدم ارتداء الكمامة، بالإضافة إلى عدم اتباع الإجراءات الوقائية عند التجمعات".

مستشفى الحريري: شفاء مريضين وإخراج اثنين من العناية المركزة

وأعلن مستشفى رفيق الحريري الجامعي، في تقريره اليومي عن آخر المستجدات حول فيروس كورونا Covid- 19، شفاء مريضين، وتحسن حالتي مصابين في العناية المركزة، وبالتالي نقلهما إلى وحدة العزل، مشيرا إلى عدم تسجيل أي حالة وفاة خلال ال24 الماضية، واستقرار عدد الحالات الحرجة على 30.

وجاء في التقرير الذي يبين بالأرقام الحالات الموجودة في مناطق العزل والحجر داخل المستشفى:
- عدد الفحوصات التي أجريت داخل مختبرات المستشفى خلال ال24 ساعة المنصرمة: 355 فحصا.
- عدد المرضى المصابين بفيروس كورونا الموجودين داخل المستشفى للمتابعة: 85.
- عدد الحالات المشتبه في إصابتها بفيروس كورونا خلال ال24 ساعة المنصرمة: 28.
- عدد حالات شفاء المرضى الموجودين داخل المستشفى خلال ال24 ساعة المنصرمة: 2.
- مجموع حالات شفاء مرضى من داخل المستشفى منذ البداية حتى تاريخه: 600 حالة شفاء.
- عدد الحالات التي تم نقلها من العناية المركزة إلى وحدة العزل بعد تحسن حالتها: 2.
- عدد الحالات الحرجة داخل المستشفى: 30.

- حالات وفاة: 0.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام