يحصل الآنtest live
مباشر
  • 19:17رئيس الحزب سامي الجميّل سحب الجائزة الثالثة وهي عبارة عن سيارة اودي رقمها 2409 والفائز من كوتونو افريقيا
  • 19:17نائب رئيس حزب الكتائب جوزف ابو خليل سحب الجائزة الثانية ورقمها 0302 من ملبورن في استراليا
  • 19:17سامي الجميّل: الرفيق جو راشد سحب اول جائزة وفاز بها الكس كوري من مكسيكو
  • 19:16سامي الجميّل: سحب التومبولا هدفه دعم الحزب والعملية ستكون بشفافية كاملة
  • 19:15سامي الجميّل: نحن بحاجة لدعمكم الذي يتجلى من خلال السحب الذي يجري اليوم وهو نتيجة 6 اشهر من العمل في كل دول الاغتراب
  • 19:15سامي الجميّل: قدرتنا على خدمة الشعب اللبناني مقدسة ووضع مصلحة الشعب اللبناني فوق اي اعتبار امر مقدس
  • 19:12سامي الجميّل: لن نقبل الدعم الا من اللبنانيين واتكالنا على من يؤمن بقضيتنا وندعوهم للوقوف الى جانب الحزب بوجه اموال كبيرة تدفع من بعض الفرقاء للتأثير عليهم سياسيا
  • 19:11سامي الجميّل: نحيي كل الاقسام الجديدة في 10 بلدان لم نكن موجودين فيها والنتائج بدأت بالظهور عبر انشاء صندوق الدعم الاغترابي صدى الذي يهدف لدعم المغتربين للحزب بشكل منظم من خلال صندوق مستقل يدار من قبل لجنة في الحزب
  • 19:11سامي الجميّل: سنوصل صوتكم الى المجلس النيابي ونتوجه بالتحية الى كل الاقسام الكتائبية والمنسقيات الكتائبية في العالم من استراليا الى اميركا الجنوبية ونشكرهم على المبادرة وعملهم اليومي في بلاد الاغتراب
  • 19:11سامي الجميّل: يجب ان يكون لكل ناخب الحق بالتصويت في السفارة وسنتكلم بالموضوع في الجلسة التشريعية غدا
  • 19:09سامي الجميّل: نضالنا في مجلس النواب مستمر من اجل اقرار حق المغترب اللبناني بالتصويت في الانتخابات النيابية المقبلة من دون ان تكون هناك شروط تجعل التصويت مستحيلا
  • 19:07سامي الجميّل: لن نساوم على بناء دولة حضارية وسنبقى نعمل لتحقيق حلم لبنان
  • 19:07سامي الجميّل: نعدكم اننا سنستمر برفع لبنان وقضيته وسيادته واستقلاله كقضية مقدسة في نضالنا
  • 19:07سامي الجميّل إلى اللبنانيين في دول الانتشار: أحيي كل الرفاق في الاغتراب وبالنسبة لنا انتمك في الفكر وبصلب اهتماماتنا والاغتراب يلعب دورا اساسيا بتاريخ الحزب ومصير لبنان
×

مواجهات بين المتظاهرين والقوى الأمنية حوّلت وسط بيروت إلى ساحة معركة

مواجهات بين المتظاهرين والقوى الأمنية حوّلت وسط بيروت  إلى ساحة معركة

وفي اليوم ال59، نظم متظاهرون وقفة احتجاجية أمام المجلس النيابي في ساحة النجمة تحت عنوان "استرداد ساحة النجمة" وسط إنتشار كثيف للقوى الامنية في المحلة.
وقد إنضم اليهم متظاهرون من طرابلس، كما أتى المعتصمون من كافة المناطق للمشاركة بالوقفة الاحتجاجية، علما أن مسيرة من السيارات جابت شوارع بيروت منطلقة من شارع الحمرا مرورًا بفردان فكورنيش المزرعة والبربير والكولا ومن ثم الطريق الجديدة، ووصلت الى محطتها الأخيرة في ساحة الشهداء.

ومع تأكيد المحتجين بداية ان الاعتصام سيكون سلميا سرعان ما تبددت الامور، اذ أفادت "الوكالة الوطنية للاعلام"، أن المحتجين حاولوا الدخول إلى ساحة النجمة للاعتصام أمام مجلس النواب، وقد انتزعوا الحواجز الحديدية لكن عناصر القوى الأمنية أعادوها إلى مكانها، وحصل توتر تخلله إطلاق قنابل مسيلة للدموع، فيما عمد المتظاهرون إلى رمي العناصر الأمنية بكل ما توفر أمامهم. وشهد المكان حالة من الكر والفر، في وقت وصلت قوة من مكافحة الشغب، كما سمعت أصوات سيارات إسعاف تهرع إلى المنطقة.

وأدت القنابل المسيلة للدموع إلى إصابة عدد من الأشخاص بحالات اغماء عمل عناصر الصليب الأحمر اللبناني، على اسعافهم.

وفيما بدأ عدد من المتظاهرين بترك المكان، بقي آخرون يتناوشون مع القوى الأمنية التي تطلب منهم العودة إلى ساحة الشهداء.
وأفادت "الوكالة الوطنية للاعلام"، أن أعداد المتظاهرين تزايدت في ساحة الشهداء، لجهة جريدة "النهار"، التي شهدت الطريق أمام مبناها حالة من الكر والفر بين عناصر قوى مكافحة الشغب التي راحت تطلق قنابل مسيلة للدموع، ومتظاهرين يرمون العناصر الامنية بالحجارة والعصي، لتنتقل المواجهات بين عناصر القوى الأمنية والمتظاهرين إلى أمام بيت الكتائب المركزي في الصيفي الذي فتح ابوابه للمتظاهرين المصابين. وقامت عناصر قوى الامن بتمشيط شوارع الجميزة ومحيط بيت الكتائب في الصيفي.

مصابون: وأعلنت المديرية العامة للدفاع المدني، في بيان، أنه "وفي حصيلة أولية لعمليات الإسعاف في وسط بيروت، عمل عناصر من الدفاع المدني على تضميد إصابات 15 مواطنا ونقل 10 جرحى إلى مستشفيات المنطقة".

وأعلن الصليب الاحمر عن نقل 10 إصابات وإسعاف 33 شخصا في وسط بيروت، نتيجة الاشكالات التي اندلعت مع القوى الامنية.

تحطيم محلات: وفي الاثناء، أفادت "الوكالة الوطنية للاعلام" أن شبانا حطموا واجهات عدد من المحلات في شارعي الأوروغواي وفوش في وسط بيروت.

وقد حضر إلى المكان أصحاب عدد من المحلات في الشارعين، وناشدوا القوى الأمنية العمل على حماية ممتلكاتهم وأرزاقهم.

عودة الهدوء: وقرابة العاشرة والنصف ليلا، عاد الهدوء الى وسط بيروت بعد الكر والفر بين المتظاهرين وعناصر مكافحة الشغب.

وتجمّع المحتجون بالقرب من ساحة النجمة بأعداد كبيرة، مطلقين الهتافات.

فيما شكلت عناصر مكافحة الشغب جدارا بشريا أمام مدخل مجلس النواب لمنع المتظاهرين من الدخول.

طرابلس: وتزامنا مع ما تشهده ساحة النجمة في وسط بيروت، انطلقت مسيرة راجلة من ساحة عبد الحميد كرامي في طرابلس، ضمت المئات من الشبان والشابات، الذين رفعوا الأعلام اللبنانية وأطلقوا هتافات تطالب ب"تشكيل حكومة اختصاصيين، ومحاسبة الفاسدين". وأكد عدد من المشاركين، الاستمرار بالتحركات حتى تحقيق مطالبهم.

قطع طرقات: كما عمد متظاهرون في مختلف المناطق اللبنانية إلى قطع الطرقات احتجاجا على المواجهات التي شهدها وسط بيروت بين القوى الأمنية والثوار، مساء اليوم السبت.

والطرقات التي قطعت وفق غرفة التحكم المروري هي على الشكل التالي:
ضمن نطاق البقاع:
- مفرق قب الياس
- طريق عام تعلبايا بالاتجاهين
- تقاطع جب جنين- كامد اللوز
كما قطع محتجون الطريق الدولية شتورا- ضهر البيدر، عند مفرق قب الياس- مكسة
وضمن نطاق الشمال:-ساحة النور، طريق البالما – طرابلس، مستديرة السلام، ساحة حلبا، المحمرة كما قطع المسلك الشرقي لأوتوستراد طرابلس - بيروت وقطعت الطريق الدولية عند مستديرة ببنين العبدة.
كما قطع السير عند مستديرة عاليه‬ صعوداً باتجاه ‫ضهر الوحش وأعيد فتحه لاحقا.

المصدر: Agencies