وزير الصحة يعلن: رقم كورونا سيبقى مرتفعا هذا الاسبوع... وتطورات سلبيّة في شركة التنظيف!

  • محليات
وزير الصحة يعلن: رقم كورونا سيبقى مرتفعا هذا الاسبوع... وتطورات سلبيّة في شركة التنظيف!

أعلن الصليب الأحمر، أن فرقه تعمل تعمل على نقل 131 شخصاً مؤكدة إصابتهم بكورونا منطقة من روميه إلى مبنى مُخصّص للحجر الصحي في الكارنتينا، بعد أن شهدت شركة تنظيفات تضمّ 800 موظف على إصابة أحدهم، حالة تأهب واستنفار، فتحركت وزارة الصحة بالتنسيق مع الشركة لتطويق العدوى ومنع تفشي الوباء. 

ماذا في تفاصيل شركة التنظيف؟

أعلنت لجنة الطوارئ وإدارة الكوارث في بلدية الجديدة - البوشرية - السد ان "بعد المتابعة الميدانية للجنة لموضوع العمال التابعين لاحدى شركات التنظيف إثر إصابتهم بفيروس كورونا، قامت عناصر الشرطة والحراس والاشغال والصحة في البلدية بمؤازرة الصليب الأحمر ووزارة الصحة العامة بأخذ عينات لإجراء فحوصات PCR لجميع العاملين والبالغ عددهم 240 شخصا، تبين إصابة 130 شخصا منهم، وقد تم التنسيق مع الاجهزة كافة لنقلهم الى مركز حجر خارج نطاق المنطقة، وعملت البلدية على تعقيم كامل المبنى والغرف والالبسة الخاصة بالعمال منعا لتفشي الفيروس".

وفي التفاصيل، أوضحت رئيسة برنامج الترصد الوبائي في وزارة الصحة الدكتورة ندى غصن لـ"النهار" أن "العدوى داخل الشركة جاءت نتيجة الاحتكاك بحالة مصابة، وما زالت التحقيقات جارية لمعرفة مصدر العدوى الرئيسي. وبعد تتبع فريق الوزارة لعدد من الحالات التي جاءت نتيجتها إيجابية، توجهنا إلى الشركة لإجراء تقييم وفحوصات لكل المخالطين. وبما أن هذه الشركة تضم عدداً كبيراً من الموظفين، نتوقع ارتفاع أعداد الاصابات في اليومين المقبلين، ونتائج بعضهم صدرت اليوم ضمن تقرير الوزارة وستُستكمل النتائج والفحوصات غداً."

وأشارت إلى أن "الوزارة في صدد متابعتهم، وهناك 400 شخص محجورون حتى الساعة، وسيتم فحص المجموعات الأخرى (400 شخص آخرون) للتأكد من حالتهم وتقييم الوضع الوبائي في الشركة".

وكان رئيس بلدية رومية عادل بو حبيب قد جدد، تأكيده أن لا إصابات في النطاق البلدي، وذلك في بيان قال فيه: "وزارة الصحة عادت، لليوم الثاني على التوالي، لتشير إلى إصابات بفيروس كورونا في نطاق بلدية رومية، في حين سبق وأكدنا أن لا إصابات أبداً في النطاق البلدي، وهو ما قاله وزير الصحة (العامة الدكتور حمد حسن) نفسه في مقابلة إعلامية مساء الجمعة".

أضاف: "حاولنا التواصل مع الوزير من دون أن نوفق، ولذلك نناشده عبر الإعلام لأن تصحح الوزارة خطأها المتكرر، خصوصاً أن الإصابات المشار إليها هي في شركة لجمع النفايات خارج نطاق بلدية رومية".

وأفادت الجديد تسجيل 11 اصابة بين الموظفين اللبنانيين في شركة التنظيف حجروا انفسهم منذ امس ليلاً وهم موجودون حالياً في منازلهم.

حي السلم

الى هذا، سجّلت 15 إصابة بكورونا في حي السلم في العمروسية، بحسب رئيس المكتب الإعلامي في بلدية الشويفات طارق أبو فخر، من دون أن يحدد بعد مصدر العدوى.

وأشار أبو فخر إلى أن مصدر العدوى ليس أحد الوافدين. هذا وتجرى فحوص كالعادة للمخالطين، فيما تتخذ مباشرة إجراءات لعزل منزل تظهر فيه اصابات في العائلة او مبنى أو غيره.

وأكد أبو فخر أنه نظراً لميل البعض الى التفلت وعدم الالتزام وتعريض الآخرين للخطر بدأت تتخذ إجراءات صارمة تقضي بتسطير محاضر ضبط بحق كافة المخالفين لشروط الحجر الصحي في المنطقة، حرصاً على السلامة العامة.

علما أن المشكلة حتى اليوم لم تكن أبداً من الوافدين الذين حرصوا على الالتزام بل من المقيمين.

النبطية وسوق الاثنين

وصدر عن بلدية مدينة النبطية، بيان، جاء فيه: "بعد التثبت من حالة ايجابية في مدينة النبطية بفيروس كورونا لشخص مقيم، ويعمل خارج النبطية، على الفور، تم التعامل مع الحالة وفق الاصول من قبل خلية الأزمة التابعة لبلدية النبطية وخلية الأزمة في المنطقة الثانية بالتعاون مع الهيئة الصحية الإسلامية. وعليه تم عزل الحالة في مستشفى الحكمة واتخاذ كافة الاجراءات وفقا للأصول، كما وتم حصر سلسلة انتقال العدوى، وبناء على ما تقدم سيتم غدا إجراء فحوص للمخالطين في مركز الوساطة الاجتماعية التابع للبلدية".

ودعت البلدية الاهالي الى "التزام قواعد التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامة والعناية بالنظافة الشخصية وأخذ الحيطة والحذر"، مشددا على "ضرورة توخي الدقة والحذر في نقل الاخبار وتداولها والرجوع الى خلية الازمة في بلدية النبطية لأخذ المعلومة الدقيقة والالتزام بها حصرا".

في بيان آخر، قالت بلدية النبطية: "بناء على الأوضاع الصحية الحالية، التي تمر بها منطقتنا، وخصوصا المناطق التي يرتادها أصحاب البسطات، وحرصا منا على سلامة الزوار الكرام، وأصحاب البسطات في سوق الاثنين، نعلمكم أنه سيتم إلغاء سوق الاثنين ليوم غد حصرا، على أن نبلغكم قرار استئناف العمل بالسوق، وفق المعطيات الصحية خلال الأسبوع القادم، لذلك نتمنى من المواطنين الكرام وأصحاب البسطات، التعاون الكامل مع البلدية والجهات المختصة".

حسن: أسبوع بأعداد مرتفعة

وزير الصحة حمد حسن لفت عبر lbc الى ان رقم اصابات كورونا اليوم الاعلى وسيكون الذروة وسيكون لدينا اكثر من 100 اصابة وهو معلوم المصدر و75% منه متعلق بشركة تنظيفات كبيرة واكثريتهم من غير اللبنانيين مشيرا الى ان امكانية نقل العدوى قائمة بالحد الادنى والرقم سيبقى هذا الاسبوع مرتفعا.

وأضاف:" أدعو المواطن للبقاء مطمئنا وقدراتنا الاستيعابية في المستشفيات الحكومية مقبولة والاقسام جاهزة ورغم العدد المرتفع بكورونا لا يزال الامر ضمن الخطة الموضوعة والمطلوب من المجتمع اتخاذ الاجراءات اللازمة والكمامة هي المعيار للوقاية".

بدنايل ومخيم الرشيدية

وأعلنت بلدية بدنايل البقاعية عن نتائج فحوصات الـ pcr التي أجرتها لعدد من المواطنين.

واشارت البلدية في بيان، الى أن جميع الفحوصات وعددها 246 أتت سلبية، كما طلبت من جميع من خضع للفحص أن يلتزم الحجر المنزلي لمدة 14 يوما.

كما أعلنت اللجنة الشعبية والاهلية في مخيم الرشيدية، في بيان، أنه "بعد اخذ عينات عشوائية لفيروس كورونا لزهاء سبعين شخصا من المخيم وصدور النتائج، تبين ان هناك 3 حالات إيجابية مثبتة مخبريا.
ودعت الاهالي الى "الحفاظ على النظافة العامة، اغلاق كافة المقاهي والمؤسسات وأماكن الانترنت، إلغاء جميع الانشطة الصيفية والترفيهية بما فيها الرحلات والتجمع على شاطىء البحر، الحفاظ على التباعد الاجتماعي، ارتداء الكمامات واستخدام المعقمات لمنع انتشار الفيروس، وأخذ الاجراءات الوقائية المشددة داخل المساجد".

عكار مرتاحة

في الاطار عينه، أكد التقرير اليومي لغرفة إدارة الكوارث في عكار، في بيان اليوم، أن "لا إصابات جديدة بفيروس كورونا في محافظة عكار".
ولفت إلى "ثبات عدد الإصابات المسجلة منذ 17 آذار الماضي على 84 إصابة، والحالات الايجابية على 9، ستة وافدين وثلاثة مقيمين، أما حالات الشفاء فبلغت 75 حالة".
وأشار الى "تراجع حالات الحجر المنزلي الى 28 حالة بين مقيمين ووافدين". 

ماذا في صور؟

كشفت وحدة إدارة الكوارث في إتحاد بلديات قضاء صور وبناء على تقرير رئيس طبابة القضاء الدكتور وسام غزال أن كل الفحوصات التي أجريت أمس في بلدة جبال البطم وصديقين ورشكنانية جاءت سلبية مع تأكيد إصابة المصابين السابقين وذلك بفحص الإعادة.

ولفتت الى انه تبين ثبوت ٣ إصابات جديدة مصابة بـ covid _19 من ضمن العينات التي تم أخذها في بلدة البازورية موضحة ان المصابين الجدد هم من الدائرة الضيقة للمصابين السابقين الذين تأكدت إصابتهم بفحص الإعادة وجميعهم  في الحجر المنزلي.

وأكدت أنه "سيتم تحديد دائرة المخالطين للمصابين الجدد الذي من المتوقع ان لا يكون هناك اي مخالط وذلك بسبب وضعهم في الحجر المنزلي من ٣ ايام سابقة."

3 حالات إيجابية في الزرارية

أعلنت بلدية الزرارية، في بيان موجه إلى أهالي البلدة، شفاء سبعة أشخاص من فيروس كورونا المستجد "وبقي 3 مصابين يخضعون للحجر ويحظون بالرعاية والمتابعة من قبل البلدية". كما أعلنت أن نتائج فحوصات المخالطين للطفل الوافد المصاب، جاءت كلها سلبية "وهم مستمرون بالحجر من أجل إعادة فحوصات ال pcr لهم خلال 3 أيام للتأكد من النتائج النهائية".

بيان مستشفى الحريري

أصدر مستشفى رفيق الحريري الجامعي التقرير اليومي عن آخر المستجدات حول فيروس كورونا / Covid-19
وجاء على الشكل التالي:
- عدد الفحوصات التي أجريت داخل مختبرات المستشفى خلال ال24 ساعة المنصرمة: 378
- عدد المرضى المصابين بفيروس كورونا الموجودين داخل المستشفى للمتابعة: 31
- عدد الحالات المشتبه بإصابتها بفيروس كورونا التي تم نقلها من مستشفيات أخرى خلال ال24 ساعة المنصرمة: 18
- عدد حالات شفاء المرضى المتواجدين داخل المستشفى خلال ال24 ساعة المنصرمة: 0
- مجموع حالات شفاء مرضى من داخل المستشفى منذ البداية حتى تاريخه: 249 حالة شفاء
- عدد الحالات الإيجابية التي تم إخراجها إلى الحجر المنزلي بعد تأكيد الطبيب على شفائها سريريا خلال ال24 ساعة المنصرمة: 0
- عدد الحالات الحرجة داخل المستشفى: 5
- حالات وفاة: 0

المصدر: Kataeb.org