جورج شاهين
جورج شاهين

الفيلم المسرّب جائحة إعلامية وسياسية؟!

كتب جورج شاهين في صحيفة الجمهورية: يعتقد كثيرون انّه لم يعد للكلام طعم في ملف تشكيل الحكومة العتيدة، في ظلّ القطيعة القائمة بين بعبدا و»بيت الوسط». فاللبنانيون يعتقدون، انّ كورونا من امامهم والسلطة المربكة وراءهم، وهي معادلة تستدرجهم الى غرف العناية الفائقة، وما عليهم سوى الخيار بالمجازفة. ومن هذه المعطيات بالذات توسعت التوقعات حول ما سيكون بعد هذه المواجهة ومداها. وعليه، ما الذي توحي به؟

معادلة الترسيم: الحق في مواجهة القوة والغطرسة

كتب جورج شاهين في الجمهورية: على قاعدة انّ المواجهة مفتوحة بين «قوة الحق» الذي يتمتع بها لبنان في مفاوضاته مع اسرائيل حول ترسيم الحدود البحرية مقابل شعور اسرائيل بـ»القوة والغطرسة»، يستعد لبنان للمرحلة المقبلة من المفاوضات متى قرر الوسيط الاميركي الدعوة الى استئنافها. وأيّاً كان الموقف الاميركي فإنّ لبنان سينتظر التزام الطرفين بالمعاهدات والقوانين الدولية مهما طال الزمن ولا داعي للمزايدات. فلماذا وكيف؟

أُلغيت زيارة ماكرون.. واليونيفيل في كآبة؟

كتب جورج شاهين: يصرّ ديبلوماسي غربي يراقب عن كثب يوميات اللبنانيين على القول، إنّ الغاء زيارة الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الثالثة الى بيروت، قد تكون عكست شيئاً من الكآبة على قيادة الكتيبة الفرنسية العاملة في اطار «اليونيفيل» وعناصرها، أكثر بكثير من تأثر الساعين الى تشكيل الحكومة ومعالجة ترددات الأزمات التي تعصف بلبنان. فبعض المؤشرات يقود الى هذه المعادلة «الساخرة». لماذا وكيف؟

كلنا عيلة
loading