الصحة لا تسلّم المستشفيات أسترازينيكا.. ولا توضح السبب

  • صحة
الصحة لا تسلّم المستشفيات أسترازينيكا.. ولا توضح السبب

رغم بطء حملة التلقيح باسترازينيكا، بسبب تمنع كثر عنه، تعاني مستشفيات عدة تعاني من عدم إرسال وزارة الصحة الكميات المطلوبة. وبعد بدء تلقيح الصحافيين والصناعيين بهذا اللقاح، نفدت الجرعات من المستشفيات، ما حمل بعضها على رفض استقبال المواطنين. وصُدم مواطنون لدى وصولهم إلى مراكز التلقيح ببيان اعتذار جاء فيه: "نعتذر، لم يتم تأمين لقاح Astrazenica من قبل وزارة الصحة العامة ليوم 22/4/2021. سيحدد موعد آخر لأخذ اللقاح". وكانت مستشفيات عدة شكت أساساً من تقطير دفعاتها، خصوصاً بعد قرار شمل الصناعيين والإعلاميين بهذا اللقاح، كما أكد أكثر من مصدر لـ"المدن".

أسترازينيكا بالأرقام
وفي التفاصيل، تسلم لبنان في 24 آذار الفائت 33600 جرعة من لقاح أسترازينكا، على أن تليها دفعة تقدر بنحو 130 ألف لقاح في مطلع الشهر الحالي. علماً أن عدد الجرعات المنفذة من هذا اللقاح، حتى يوم أمس، وصلت إلى نحو 25 ألف جرعة. ولم تعلن وزارة الصحة عن وصول جرعات جديدة من هذا اللقاح، منذ وصول الدفعة الأولى، فيما استمرت بالإعلان عن وصول جرعات فايزر الأسبوعية.
ووفق معلومات "المدن" وصلت الدفعة الجديدة من أسترازينيكا، إلى مطار رفيق الحريري، منذ يومين. لكن هناك تأخير يحصل في تسليم المستشفيات التي لم تبلغ السبب، وخصوصاً أنها باتت محرجة أمام المواطنين الذين يحضرون في موعدهم.

وقد حاولت "المدن" معرفة السبب وتواصلت مع مدير عام الوزارة ومصلحة الطب الوقائي، وبعض مستشاري وزير الصحة حمد حسن، لكن لم تلق أي إجابة.

مناعة القطيع
وعلى صعيد آخر، كشف النائب عاصم عراجي أنّ "لبنان وصل إلى حدود 40 في المئة من مناعة القطيع نتيجة الإصابات المسجلة بالفيروس، إضافة إلى عدد الملقحين حتى اليوم". ولفت عراجي في حديث إذاعي إلى أنّ "تسريع وتيرة التلقيح في الشهرين المقبلين كما هو متوقّع قد يرفع نسبة المناعة إلى 60 في المئة، على أن تصل إلى 80 في المئة آخر السنة، إذا سارت الأمور كما هو متوقع". وأشار عراجي إلى أن "هذه المناعة تراوح وفق الدراسات العالمية بين ثلاثة إلى ستة أشهر"، مضيفاً أنّ عدد المسجلين على المنصة لا يزال منخفضاً، وهذا ينعكس سلباً على مناعة القطيع.

أسترازينكا لدون الخمسين
وحول إعطاء الفئات العمرية ما دون الخمسين سنة لقاح استرازينيكا، أشار عراجي إلى أنّ "اللجنة العلمية، وبعد سلسلة اجتماعات، ارتأت إعطاء هذا اللقاح للفئات العمرية فوق الثلاثين سنة، بعد أن بيّنت الإحصاءات أنّ نسبة التجلطات بلقاح استرازينيكا وصلت لحدود 2 بالمليون".

المصدر: المدن